المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
العدوى حقيقتها وثبوتها
1
26
164584
10.21608/jasis.2021.164584
AR
أحلام بنت صالح بن عبدالله
الضبيعي
أستاذ مساعد في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
Journal Article
2021
04
17
العدوى من أسباب المرض الذي وردت بعض الأحاديث باجتنابها، وإن هذه الأسباب هي من قدر الله عز وجل، ولکن تُعد العدوى من الأسباب الناقصة في حدوث المرض وليس التامة، بمعنى أن المرض قد يحدث بسبب العدوى وقد يحدث بدونها، ومع ذلک فإنه يجب على الإنسان عدم التعرض للمرض والأخذ بالسبب، والله سبحانه وتعالى له الأمر من قبل ومن بعد؛ لأنه خالق الأسباب والمسببات، فمن کان يؤمن بالله وبالقدر خيره وشره، فيجب عليه صدق التوکل على الله، مع الأخذ بالأسباب -ما أمکن ذلک-. وللعدوى حقيقة ثابتة في السنة المطهرة، فقد کان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر بالابتعاد عن بعض المرضى وعدم الورود عليهم والفرار منهم، وأيضا وردت أحاديث تنفي العدوى، ولکنها لا تنفي وجودها تماماً، وإنما تبين أن المُقَدِّر هو الله وحده، وليس المرض، لأنه ينتقل بتقدير الله عز وجل، ومع ذلک فإنه يجب اتقاء بعض الأمراض الذي ثبت بالحس والتجربة أنها تؤثر بالتقارب والمخالطة بإذن الله، وبذل الأسباب في المحافظة على الصحة التي أنعم الله بها على عباده؛ حتى يتمکنوا من عبادته على الوجه الذي يحبه ويرضاه.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164584_fd6062baf687cb41b8578b1385ebb83b.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
مُسندُ الصحابِيِ الفلسطينِيِ أبي اليَمانِ؛ بَشيرٍ بْنِ عَقربة الْجُهَنِيِّ - رِوايةٌ ودِرايةٌ
27
54
164585
10.21608/jasis.2021.164585
AR
زکريا
زين الدين
أستاذ مشارک الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
Journal Article
2021
04
17
العدوى من أسباب المرض الذي وردت بعض الأحاديث باجتنابها، وإن هذه الأسباب هي من قدر الله عز وجل، ولکن تُعد العدوى من الأسباب الناقصة في حدوث المرض وليس التامة، بمعنى أن المرض قد يحدث بسبب العدوى وقد يحدث بدونها، ومع ذلک فإنه يجب على الإنسان عدم التعرض للمرض والأخذ بالسبب، والله سبحانه وتعالى له الأمر من قبل ومن بعد؛ لأنه خالق الأسباب والمسببات، فمن کان يؤمن بالله وبالقدر خيره وشره، فيجب عليه صدق التوکل على الله، مع الأخذ بالأسباب -ما أمکن ذلک-. وللعدوى حقيقة ثابتة في السنة المطهرة، فقد کان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر بالابتعاد عن بعض المرضى وعدم الورود عليهم والفرار منهم، وأيضا وردت أحاديث تنفي العدوى، ولکنها لا تنفي وجودها تماماً، وإنما تبين أن المُقَدِّر هو الله وحده، وليس المرض، لأنه ينتقل بتقدير الله عز وجل، ومع ذلک فإنه يجب اتقاء بعض الأمراض الذي ثبت بالحس والتجربة أنها تؤثر بالتقارب والمخالطة بإذن الله، وبذل الأسباب في المحافظة على الصحة التي أنعم الله بها على عباده؛ حتى يتمکنوا من عبادته على الوجه الذي يحبه ويرضاه.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164585_9b4630df31d6dbf61e979887ee1ad8e1.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
إشارات البخاري إلى إعلال الأحاديث من خلال تبويباته في کتابه الصحيح (من کتاب الوضوء إلى آخر أبواب سجود السهو)
55
96
164586
10.21608/jasis.2021.164586
AR
سلطان بن عبد الله بن علي
الحمدان
الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية مسار السنة وعلومها جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
04
17
من المقولات الشهيرة: "فقه البخاري في تراجمه" أي أبوابه، ومن الموضوعات المهمة المتعلقة بأبواب صحيح البخاري وتراجمه إشاراته الدقيقة إلى ضعف حديث أو تقويته أو إعلاله من خلال تبويبه وما تضمنته تلک الأبواب من أحاديث وآثار، وجاء هذا البحث ليسهم ولو بشيء يسير في تغطية هذا الجانب المهم من بحر هذا السفر العظيم الذي ظهرت مکانته من بين کتب السنة، وکذلک المنزلة الرفيعة التي بوأها الله للإمام البخاري من بين أئمة الحديث والنقد، کما أن فيه إبراز فقه الإمام البخاري الحديثي في تراجمه من خلال إشاراته بالنظر في تبويباته من أول کتاب الوضوء إلى آخر أبواب سجود السهو.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164586_d0fc289723b8e1b8d9a70e47a0301a7b.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
مفهوم النقد ونشأته في التفسير
97
126
164587
10.21608/jasis.2021.164587
AR
خديجة بنت سليمان علي
باجبع
جامعة الملک سعود - کلية التربية - قسم الدراسات القرآنية
Journal Article
2021
04
17
تناول البحث مفهوم النقد ونشأته في التفسير من محورين: المحور الأول: يتمثل في الجانب النظري في النقد، ويشتمل على: تعريف النقد لغة واصطلاحا، تعريف التفسير لغة واصطلاحا، وتعريف نقد التفسير، وعلاقة النقد بالتفسير وأهميته. والمحور الثاني: ويتمثل في مراحل نشأة النقد، من خلال إبراز صور من نقد النبي ﷺ لأصحابه وتصحيح فهمهم عند الخطأ في تفسير القرآن، ثم صور النقد عند الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وأسبابه، وأخيرا ذکر أبرز أئمة النقاد من المفسرين.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164587_5fe4c6ed1dfffdfb9b11c7157cdccf23.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
الأبواب العقدية في الکتب غير العقدية في صحيح البخاري جمعا ودراسة - کتاب الطب أنموذجا
127
192
164588
10.21608/jasis.2021.164588
AR
صالحة بنت سعيد
الغامدي
طالبة دکتوراة بقسم الدراسات الإسلامية - کلية التربية جامعة الملک سعود
سعد بن فلاح بن عبد العزيز
العريفي
أستاذ العقيدة المشارک بقسم الدراسات الإسلامية - کلية التربية – جامعة الملک سعود
Journal Article
2021
04
17
سار الإمام البخاري على منهج السلف الصالح في التمسک بالکتاب والسنة، وسلک في ذلک مسلک أئمة الهدى، بل هو من جهابذة أئمة السلف ممن برع في تقرير مسائل الاعتقاد والرد على المخالفين. ومن خلال تراجم الإمام البخاري واستدلالاته ظهرت آراؤه وأقواله،في کتاب الطب فغدا مصنفه الصحيح جامعًا لأغلب آرائه العقدية والفقهية وغيرها من المسائل. وأنَّ الإمام البخاري برع في تبويباته في الصحيح، وظهر فيها فقهه وذکاؤه وسعة علمه، وتنوعت تبويباته في کتاب الطب للدلالة على المسائل، فمنها ما هو ظاهر بيِّن في الدلالة على المسألة، ومنها ما هو خفي يحتاج إلى نظر وتأمل لظهور المراد.و عدم التعارض بين التوکل والقدر وبين بذل الأسباب من الدعاء ونحوه. ووجوب العمل بالأسباب، وأن ذلک لا يخالف القدر، ولا يناقض التوکل، وإثبات المسائل الغيبية التي جاءت عن طريق الوحي. وإباحة الکي عند الحاجة، وترکه أفضل عند عدم الحاجة إليه. ونفي اعتقاد أهل الجاهلية في العدوى والتشاؤم.ويرى الإمام البخاري رحمه الله ذم التشاؤم، وأن العدوى لا تعدي بذاتها، وإنما هي مأمورة بأمر الله.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164588_f8e000ff47917eeeecb6558cb2238302.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
التفسير بالرواية والدراية جمعا ودراسة الآيات (42 – 51) من سورة آل عمران - قصة مريم
193
230
164589
10.21608/jasis.2021.164589
AR
نهاد بنت محمد علي
شرقاوي
کلية الآداب والعلوم الإنسانية – قسم الدراسات الإسلامية - جامعة الملک عبد العزيز
Journal Article
2021
04
17
هذا البحث بعنوان: "جامع التفاسير رواية ودراية جمعا ودراسة الآيات (42 – 51) من سورة آل عمران". ويُعدُّ جزءا من مشروع بحثي، قُسِّم بين عدد من طلاب الدّراسات العليا. يُعنى بدراسة التفاسير ابتداء من سورة الفاتحة. وقد تناول أصل البحث الآيات من (33-51) من السورة الکريمة. وتم التعرّف من خلالها على مصادر التفسير وتطورها، مع الوقوف على مناهج المفسرين وطرائقهم في التأليف. وکذلک التمرس على جمع أقوال المفسرين من مظانها الأصلية. ولقد تم جمع تفسير الآيات القرآنية في الآثار، ثم التفسير بالدراية، وما يتعلق به. وکان الغرض من ذلک نيل شرف خدمة کتاب الله. وتناول البحث قصة مريم. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إنَّ الله تعالى فرّق في الخِلقة بين الذکر والأنثى وجعل لکل منهما خصائص والسعي لإزالة هذه الفوارق مخالف للفطر السليمة والعقول المستقيمة.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164589_dffc242f23218fe675db7045498e310e.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
2537-0405
5
15
2021
04
01
اختيار جنس الجنين في ضوء الفقه الإسلامي، و المستجدات الطبية
231
295
164590
10.21608/jasis.2021.164590
AR
أحمد عيد الحسيني
الشواف
قسم الفقه المقارن - بکلية الشريعة والقانون بطنطا . جامعة الأزهر
Journal Article
2021
04
17
إن عملية اختيار جنس الجنين تعد من النوازل المستجدة ، والتي لها مساس بحياة الفرد والمجتمع ، وتحتاج إلى معرفة الأحکام الشرعية المتعلقة بها . ولجوء العديد من الناس إلى الأطباء ؛ لتحديد جنس المولود ؛ لذا کانت هناک ضرورة ملحة للوقوف على حقيقة المسألة وطرقها ، ثم بيان الحکم الشرعي لها. وحالياً بعض الدول التي تأذن بإجراء عملية تحديد جنس الجنين ، تضع قيود صارمة على المراکز الطبية المتخصصة في إجراء هذا النوع من العمليات ، فلا تقبل طلبات تحديد الجنس ، إلا من أسر لديها أطفال من الجنس الآخر فقط ، أو في حالة الأمراض الوراثية.
https://jasis.journals.ekb.eg/article_164590_e586e7c233fc87b93305d567979a2401.pdf