التســامح جوهر الإسلام الحضاري "رؤية إسلامية معاصرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية - کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

  الإسلام هو دين التسامح وعالمنا في أشد الحاجة إلى التسامح أکثر من أي وقت مضى، فالتعصب والانغلاق من شأنهما تغذية نار الکراهية بين الأمم والشعوب والانزلاق إلى مزيد من الحروب والنزاعات التي تؤدي إلى التدمير العبثي لکل ما هو جميل في هذا العالم. ونحن جميعاً مسئولون عن کل ما يحدث إذا لم نبذل أقصى الجهود لمنع هذا التدمير العبثي. واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث تناولت موضوع الدراسة بالوصف والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع کافة المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن التسامح في الإسلام عقيدة ومنهج سلوک، وهو نظرية وتطبيق، مع محافظة على الهوية الإسلامية، کما أن التسامح يمثل حقاً إنسانياً، وضمانة أساسية لإشاعة المناخات والأجواء الضرورية لتحقيق الأمن والسلام والتوافق والوئام في سياق الاختلاف، کذلک مهمة التسامح هي تأمين التعايش في إطار التباين، والحفاظ عليهما، التعايش والتباين، وحماية ما ينطويان عليه من مضامين اجتماعية للوجود الإنساني. وهناک مجموعة من التوصيات التي يوصى بها الباحث منها نشر ما يُظهر تسامح الإسلام في وسائل الإعلام المختلفة، مع إبراز النصوص المثبتة لتسامح الإسلام وإحسانه بعامة، ولغير المسلمين بخاصة، وفضح الجهات التي تسعى لاتهام الإسلام بعدم العدالة أو عدم التسامح.

أبو الحسن ابن فارس: معجم مقاییس اللغة، ط2، ج3، تحقیق: عبدالسلام محمد هارون، دار الجیل، بیروت، 1979م.
أبو داود سلیمان بن الأشعث السجستانی: سنن أبی داود، دار الکتاب العربی، ج7، بیروت، د.ت.
أحمد عمر هاشم : "سماحة التشریع الإسلامی سر انتشاره"، مجلة منبر الإسلام، السنة(65)، العدد(12)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، ذو الحجة 1427هـ.
أحمد محمد الحوفی: سماحة الإسلام، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، 2001م.
أشرف عبدالوهاب: التسامح الاجتماعی بین التراث والتغیر، سلسلة العلوم الاجتماعیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2006م.
بلال صفی الدین: مفهوم التسامح فی الإسلام وصلته بمفهوم الواجب دراسة تطبیقیة، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التسامح الدینی فی الشریعة الإسلامیة، کلیة الشریعة، جامعة دمشق، 2009م.
شوقی عبداللطیف: "سماحة الإسلام مع غیر المسلمین"، مجلة منبر الإسلام، السنة(63)، العدد(10)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، شوال 1425هـ.
عبدالرحمن بن أبی بکر السیوطی: الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1403هـ.
عبدالرحمن بدوی: الموسوعة الفلسفیة، ط1، دار الحدیث، القاهرة، 1984م.
عبدالرحمن بن معلا اللویحق: الغلو فی الدین فی حیاة المسلمین المعاصرة، ط5، مؤسسة الرسالة، بیروت، 2005م.
عبدالفتاح مصطفی غنیمة: "جوهر الإسلام الحضاری بین التیسیر والتسامح"، مجلة منبر الإسلام، السنة(63)، العدد(5)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، جمادى الأولى 1425هـ.
عبدالکریم بکار: "الحوار المتسامح: استدراک على قصور الاجتهاد"، مجلة المعرفة، العدد(121)، وزارة التربیة والتعلیم ، المملکة العربیة السعودیة ، ربیع الآخر 1426هـ.
على أسعد وطفه: "التربیة على التسامح فی مواجهة التطرف"، مجلة شئون عربیة، العدد (124)، الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة، القاهرة.
مجمع اللغة العربیة: المنجد فی اللغة والإعلام، ط21، دار المشرق، بیروت، 1973م.
محمد ابن مکرم ابن منظور: لسان العرب، جـ2، دار صادر، بیروت، د . ت.
محمد بن أبى بکر الرازی: مختار الصحاح، دار الفکر، بیروت، د . ت.
محمد بن بهادر الزرکشی: المنثور فی القواعد، ط2، ج3، تحقیق: تیسیر فائق أحمد، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، الکویت،1405ه.ـ
محمد حسن محمد المزین: دور الجامعات الفلسطینیة فی تعزیز قیم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة، غزة، فلسطین، 2009م.
محمد سید أحمد على الدین: "من سمات خیریة الإسلام"، مجلة منبر الإسلام، السنة(65)، العدد(10)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، شوال 1427هـ.
محمد صلاح الدین المستاوی: "التسامح.. هو العظمة الإسلامیة"، مجلة منبر الإسلام، السنة(63)، العدد(5)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، جمادى الأولى 1425هـ.
محمد بن عمر الحسین الرازی: المحصول فی علم الأصول، ط1، ج6، تحقیق: طه جابر العلوانی، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض،1400هـ.
      محمود حمدی زقزوق: "الدروس والعبر فی فتح مکة" ، مجلة منبر الإسلام ، السنة(63)   
        العدد(10)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة ، القاهرة، شوال 1425هـ.
محمود حمدی زقزوق: تقدیم- فی التسامح فی الحضارة الإسلامیة، العدد (110)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامیة، القاهرة، 1425هـ.
مراد وهبه: "التسامح والدیمقراطیة" بحث مقدم إلی المؤتمر الإقلیمی الأول للمجموعة الأوروبیة العربیة للبحوث الاجتماعیة فی الفترة من 21 – 24 نوفمبر 1981م، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة، 1987م.
 منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة(الیونسکو): وثیقة إعلان الیونسکو حول التسامح، المؤتمر العام للیونسکو فی دورته الثامنة والعشرین، باریس، فرنسا، نوفمبر 1995م.
ناجیة الوریمی: فی مفهوم التسامح، مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، قسم الدراسات الدینیة، سبتمبر 2016م.
هبه رؤوف عزت: "التسامح بوصفه أداة للإدارة الاجتماعیة"، مجلة المعرفة، العدد(121)، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة، ربیع الآخر 1246هـ.
یاسر الزعاترة: "الأقوى أولى التسامح"، مجلة المعرفة، العدد(121)، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة، ربیع الآخر 1426هـ.