تفسير قول الله تعالى " زيتونة لا شرقية ولا غربية " [النور: ٣٥] - دراسة تفسيرية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارک - جامعة الحديدة - کلية التربية

المستخلص

اختلف المفسرون في تفسير قول الله تعالى: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ کَأَنَّهَا کَوْکَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَکَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَکَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِکُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ[النور: ٣٥] إلى أقوال متعددة ومختلفة، کلُّ واحد منهم ينظر إلى المعنى من جهة خاصة، فمنهم من نظر إلى مکان وجودها، أفي شرق الأرض أم في غربها؟ أم في قبليتها؟ ومنهم من نظر إلى شروق الشمس عليها، أتصيبها الشمس في کل الوقت أم في جزء منه؟ وغيرهم نظر إلى حقيقة الشجرة، أهي من شجر الجنة أم من شجر الدنيا؟ ... وهکذا. فجاء البحث؛ ليدرس هذه الأقوال، ومستنداتها، ومحل الخلاف وسببه، ثم ليخرج بالقول الراجح، مستخدمًا المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. وقد جاءت النتيجة والقول الراجح: إن هذه الشجرة هي شجرة الزيتون التي تکون في أرض الشام؛ لأنها الأرض المبارکة، وهي وسط الأرض، والجو فيها مناسب لهذه الشجرة؛ لتعطي ثمرًا جيدًا، ومن ثمَّ زيتًا صافيا نقيًّا بالصفة القرآنية.

الآلوسی، شهاب الدین محمود بن عبد الله الحسینی (ت1270هـ)، "روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی"، تحقیق: علی عبد الباری عطیة، (دار الکتب العلمیة، بیروت، 1415هـ).
البخاری، محمد بن إسماعیل (ت 256هـ)، "الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه"، تحقیق: محمد زهیر بن ناصر الناصر، (دار طوق النجاة، 1422هـ).
البقاعی، إبراهیم بن عمر بن حسن (ت 885هـ)، "نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور" (دار الکتاب الإسلامی، القاهرة، 1404ه-1984م).
البیضاوی، ناصر الدین عبد الله بن عمر بن محمد الشیرازی (ت685هـ)، "أنوار التنزیل وأسرار التأویل"، تحقیق: محمد عبد الرحمن المرعشلی، (دار إحیاء التراث العربی، بیروت).
التیمی، أبو عبیدة معمر بن المثنى البصری، "مجاز القرآن"، تحقیق: محمد فؤاد سزکین، (مکتبة الخانجی، القاهرة، 1381هـ).
ابن تیمیة الحرانی، تقی الدین أحمد بن عبد الحلیم (ت728)، "الرد على المنطقیین"، (دار المعرفة، بیروت، لبنان.
الثعلبی، أحمد بن محمد (ت427هـ)، "الکشف والبیان عن تفسیر القرآن)، تحقیق: الإمام أبی محمد بن عاشر، مراجعة وتدقیق: نظیر الساعدی، (دار إحیاء التراث العربی، بیروت، لبنان، 1422ه-2002م).
ابن الجوزی، جمال الدین أبو الفرج عبد الرحمن بن علی بن محمد (ت579)، "تذکرة الأریب فی تفسیر الغریب"، تحقیق: طارق فتحی السید، (دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 1425هـ-2004م).
ابن الجوزی، جمال الدین عبد الرحمن بن علی بن محمد (ت 579هـ)، "زاد المسیر فی علم التفسیر" تحقیق: محمد عبد الرحمن عبد الله، (دار الفکر، بیروت، 1407ه-1987م).
ابن أبی حاتم، عبد الرحمن بن محمد الرازی (ت327ه)، "تفسیر القرآن العظیم" تحقیق: أسعد محمد الطیب، (مکتبة نزار مصطفى الباز، السعودیة، ط3، 1419ه).
الحسین بن مسعود البغوی (ت510هـ) "معالم التنزیل فی تفسیر القرآن"، تحقیق: عبد الرزاق المهدی، (دار إحیاء التراث العربی، بیروت، 1420ه).
حوى، سعید (ت1409هـ)، "الأساس فی التفسیر" (دار السلام، القاهرة، ط6، 1424هـ).
الخازن، علاء الدین علی بن محمد بن إبراهیم المعروف بالخازن (ت741هـ)، "لباب التأویل فی معانی التنزیل" تصحیح: محمد علی شاهین، (دار الکتب العلمیة، بیروت، 1415هـ).
خطیب، فاطمة موسى أحمد عمر ، "أثر المناخ على إنتاجیة الزیتون فی الضفة الغربیة" أطروحة ماجستیر فی الجغرافیا، (کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح، نابلس، فلسطین، 2008م).
الدینوری، عبد الله بن مسلم بن قتیبة (ت276هـ)، "غریب القرآن"، تحقیق: أحمد صقر، (دار الکتب العلمیة، بیروت، 1398ه-1978م).
الزجاج، إبراهیم بن السری بن سهل (ت311ه)، "معانی القرآن وإعرابه"، (عالم الکتب، بیروت، 1408هـ-1988م)
الزمخشری، محمود بن عمرو (ت538هتـ)، "الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل"، (دار الکتاب العربی، بیروت، ط3، 1407هـ).
السعدی، عبد الرحممن بن ناصر (1376هـ)، "تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان"، تحقیق: عبد الرحمن بن معلا اللویحق، (مؤسسة الرسالة، بیروت، 1420هـ-2000م).
أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادی (ت982هـ)، إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم، (دار إحیاء التراث العربی، بیروت).
السمرقندی، نصر بن محمد بن أحمد (ت373هـ)، "بحر العلوم"، تحقیق: الشیخ علی محمد معوض وآخرون، (دار الکتب العلمیة، بیروت، 1413هـ-1993م).
السیوطی، عبد الرحمن بن أبی بکر جلال الدین (ت911هـ)، "الدر المنثور فی التفسیر بالمأثور"، (دار الفکر، بیروت، 1432هـ-2011م).
شهاب الدین، حسن یوسف، "تأملات فی آیة المشکاة"، على موقع الکلم الطیب على الشبکة العنکبوتیة، تاریخ المشاهدة 27/7/2018م،
الشوکانی، محمد بن علی بن محمد بن عبد الله (ت1250هـ)، "فتح القدیر الجامع بین فنی الروایة والدرایة من علم التفسیر"، (دار ابن کثیر، دمشق، ودار الکلم الطیب، بیروت، 1414ه).
ابن أبی طالب، مکی (ـ437هـ)، "الهدایة إلى بلوغ النهایة فی علم معانی القرآن وتفسیر وأحکامه وجمل من فنون علومه، تحقیق: مجموعة رسائل جامعیة، (جامعة الشارقة 1429م-2008م).
الطبرانی، سلیمان بن أحمد اللخمی الشامی (360هـ)، "المعجم الأوسط"، تحقیق: طارق بن عوض الله، وعبد المحسن بن إبراهیم الحسینی، (دار الحرمین، القاهرة).
الطبرانی، سلیمان بن أحمد اللخمی الشامی (360هـ)، "المعجم الکبیر"، تحقیق: حمدی بن عبد المجید، (مکتبة ابن تیمیة، القاهرة، ط2).
الطبری، محمد بن جریر (ت 310هـ)، "جامع البیان فی تأویل القرآن"، تحقیق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، 1420هـ-2000م).
طنطاوی، محمد سید، "التفسیر الوسیط للقرآن الکریم"، (دار نهضة مصر للطباعة والنشر، الفجالة، القاهرة، 1998م).
ابن عاشور، محمد الطاهر، "التحریر والتنویر" (دار سحنون للنشر والتوزیع، تونس، 1997م).
ابن عطیة الأندلسی، عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام (ت542هـ)، "المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز"، تحقیق: عبد السلام عبد الشافی محمد، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1422ه).
الفراء، یحیى بن زیاد (ت207هـ)، "معانی القرآن"، تحقیق: أحمد یوسف نجاتی وغیره، (دار المصریة للتألیف والترجمة، مصر).
فرعون، د. روضة عبد الکریم، "التفسیر المقارن بین النظریة والتطبیق" ، (دار النفائس، الأردن، عمان، 1436ه-2015م).
الفیروزآبادی، مجد الدین أبو طاهر محمد بن یعقوب (ت 817هـ)،"بصائر ذوی التمییز فی لطائف الکتاب العزیز" تحقیق: محمد علی النجار، (المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة، لجنة إحیاء التراث الإسلامی، القاهرة، 1416هـ- 1996م).
القشیری، عبد الکریم بن هوازن بن عبد الملک (ت 465هـ) "لطائف الإشارات"، تحقیق: إبراهیم بسیونی،  (الهیئة المصریة العامة للکتاب، مصر، ط3، 2000م).
قطب، سید (ت1385ه)، "فی ظلال القرآن"، (دار الشروق، بیروت، القاهرة، ط17، 1412ه).
القنوجی، محمد صدیق خان (1307هـ)، "فتح البیان فی مقاصد القرآن)، عنی به: عبد الله بن إبراهیم الأنصاری، (المکتبة العصریة للطباعة والنشر، صیدا-بیروت، 1412هـ-1992).
ابن کثیر، إسماعیل بن عمر الدمشقی (ت 774هـ)، "تفسیر القرآن العظیم"، تحقیق: محمد حسین شمس الدین، (دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 1419هـ).
الکرمانی، محمود بن حمزة بن نصر (ت505هـ)، "غرائب التفسیر وعجائب التأویل"، (دار القبلة للثقافة الإسلامیة، جدة، ومؤسسة علوم القرآن، بیروت).
الکومی، د. محمد السید، ود. محمد أحمد قاسم، "التفسیر الموضوعی للقرآن الکریم" (طبعة خاصة، 1402=1982ه).
الماوردی، علی بن محمد بن محمد بن حبیب الشهیر بالماوردی (ت450ه)، "النکت والعیون"، تحقیق السید بن عبد المقصود بن عبد الرحیم، (دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان).
ابن منظور، محمد بن مکرم بن علی (ت711هـ)، "لسان العرب"، (دار صادر، بیروت، ط3، 1414هـ).
الصنعانی، عبد الرزاق بن همام بن نافع (ت211هـ)، "تفسیر عبد الرزاق" تحقیق: د. محمود محمد عبده، (دار الکتب العلمیة، بیروت، 1419هـ).
المراغی، بن مصطفى (ت1371هـ) "تفسیر المراغی"، (شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابی الحلبی وأولاده، مصر، 1365هـ-1946م).
المشنی، د. مصطفى إبراهیم، "التفسیر المقارن- دراسة تأصیلیة"، بحث منشور فی مجلة الشریعة والقانون – جامعة الشارقة - العدد السادس والعشرون، 1427ه-2006م.
النجار، د. زغلول ، "الإعجاز العلمی فی شجرة الزیتون" على الشبکة العنکبوتیة
النسفی، عبد الله بن أحمد (ت710هـ)، "مدارک التنزیل وحقائق التأویل"، تحقیق: یوسف علی بدی، (دار الکلم الطیب، بیروت، 1419هـ-1998م).
نصیرات، د. جهاد محمد، "التفسیر المقارن (إشکالیة المفهوم)"، بحث منشور فی (مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد الثلاثون، العدد الأول، 2015م).
الهیثمی، نور الدین علی بن أبی بکر بن سلیمان الهیثمی (ت807هـ)، "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد"، تحقیق: حسام الدین القدسی، (مکتبة القدسی، القاهرة، 1414هـ-1994م).