محمد أرکون وکتابه القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني - دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز-کلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية

المستخلص

     لاشک أن کتاب الله عز وجل هو المصدر الأول للتشريع في الإسلام، وهذا أمر مسلم به عند المسلمين، وهو جزء من إعجاز هذا الدين، في کل جوانب الإعجاز التشريعية والبلاغية وغيرها، ولذلک حاول أعداء الإسلام قديما وحديثا  النيل من القرآن لعظم أثره في حفظ دين الناس وثباتهم عليه فلم يستطيعوا النيل منه مباشرة لتجذره في عقيدة کل مسلم، فعمدوا إلى أساليب غير مباشرة لإضعاف هيبة القرآن وقداسته في قلوب المسلمين لينخدع الجاهل أو من قل علمه بدينه . وشيئا فشيئا حتى وصل الأمر إلى النيل من القرآن صراحة، کالقول بأنه نص کغيره من النصوص يقبل النقد والتعديل -نعوذ بالله من الکفر المستبين - وفي هذا البحث تناولت دراسة نقدية مختصرة حول کتاب من الکتب التي نادى صاحبه إلى انحرافات تأثر بها من فکر المستشرقين وشبهاتهم وهو: القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني للکاتب الجزائري محمد أرکون. واتبعت المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. وکان من نتائج البحث بيان أبرز انحرافات محمد أرکون في کتابه ومنها: إساءة الأدب مع الله جل جلاله، وأنبياءه عليهم السلام، والإسلام ، والمسلمين وعلمائهم مع زعمه في مواقف کثيرة أنه مفکر إسلامي! . وإنکاره لقداسة القرآن الکريم وأنه منزل من عند الله وادعاء التحريف والنقص فيه واقتراح قراءات جديدة فيه وموازنته بالکتب السابقة المحرفة. ومخالفة نفسه في ادعائه بالاهتمام باللغة وهو بعيد عنها کل البعد باستخدامه الألفاظ المبهمة وتأثره بالمصطلحات الغربية في کتابه ومخالفة اللغة العربية.

  1. الاتجاهات المنحرفة في التفسير في العصر الحديث، عادل بن علي الشدي ،مدار الوطن للنشر، الرياض، الطبعة الأولى،1431هـ.
  2. أسرار العربية، عبدالرحمن بن محمد الأنباري، تحقيق: برکات يوسف هبود، دار الأرقم ابن الأرقم، بيروت-لبنان، الطبعة:الأولى،1420-1999م.
  3. الجامع الکبير - سنن الترمذي ، محمد بن عيسى الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامي، بيروت ، 1998 م.
  4. سنن أبي داود ، أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي السِّجِسْتاني، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي ، دار الرسالة العالمية ، الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
  5. صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا ، دار ابن کثير ، اليمامة - بيروت ، الطبعة الثالثة ، 1407هـ - 1987 م.
  6. فتح القدير، محمد بن علي الشوکاني ،دار ابن کثير، دار الکلم الطيب - دمشق، بيروت ، الطبعة الأولى، 1414 هـ .
  7. القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني، محمد أرکون، ترجمة وتعليق: هاشم صالح، دار الطليعة- بيروت، الطبعة الأولى2001م.
  8. مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، دار الوطن - دار الثريا ، الطبعة: الأخيرة، 1413 هـ .
  9. معالم التنزيل في تفسير القرآن، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي، تحقيق : عبد الرزاق المهدي ، دار إحياء التراث العربي، بيروت ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ

10. موقع ابن رشد،  http://www.ibn-rushd.orgعلى الشبکة العنکبوتية.