البرهـــان بين المناطقة والمتکلمين - دراسة عقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الدراسات الإسلامية کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

         حدود البحث في البرهان عند المناطقة وأهل الکلام المتفلسفة، لأن أهل الکلام قبل هؤلاء لهم اتجاهات متشعبة مختلفة، واستقرت المذاهب الکلامية المشهورة على هذا المفهوم للبرهان، وبدائله في المنهج الإسلامي. وقد عرف البرهان ابن سينا (ت: 428هـ) بأنه: "قياس مؤلف من يقينيات لإنتاج يقيني"، وقد تابعه الأشعرية المتفلسفة الذي خلطوا المنطق والفلسفة بعلم الکلام، وهم الغزالي ومن تابعه فهو عندهم محصور في القياس المنطقي ومقدماته فقط، وهو برهان لا يفيد إلا الکليات، ولا يدل على شيء معين بخصوصه وإنما يدل على أمر کلي، أما مقدمات القياس عند المناطقة ومن تابعهم فهي أسباب اليقين عدها بعضهم خمساً، وبعضهم ستاً، وبعضهم سبعاً، لکن اليقيني منها هو البديهيات فقط . أما البرهان في المنهج الإسلامي فهو: "البيان والحجة والبينة" ومصادره کثيرة وطرقه کثيرة وهذا من سعة الإسلام وشموله ويسره، فهي أوسع منه وأعم، لا کما يقوله المناطقة ومن وافقهم بل هي متنوعة، منها: الحس الباطن والظاهر والاعتبار بالنظر والقياس، الفطرة، والخبر ويتناول الکليات والمعينات والشاهد والغائب، فهو أعم وأشمل، ومن الخبر الوحي وهو من أعظم مصادر المعرفة. والأخذ بهذه الطرق أکمل من أتباع تلک الفلسفات التي حصرت طرق المعرفة في طريق واحد،   والمناطقة ومن تابعهم أغلقوا على أنفسهم طرق العلم وتنوع المعرفة.

  1. التحرير والتنوير، المؤلف: محمد الطاهر بن عاشور، الناشر: الدار التونسية – تونس، بدون رقم طبعة، 1984م.
  2. تهذيب اللغة، المؤلف: محمد بن أحمد الأزهري، المحقق: محمد عوض، الناشر: دار إحياء التراث – بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
  3. تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، المؤلف: عبدالرحمن السعدي، المحقق: عبدالرحمن اللويحق، الناشر: مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى، 1420هـ.
  4. جامع البيان عن تأويل آي القرآن، المؤلف: محمد بن جرير الطبري، المحقق: عبدالله الترکي، الناشر: دار هجر، الطبعة الأولى، 1422هـ.
  5. شرح العقيدة الطحاوية، المؤلف: محمد بن أبي العز الحنفي، المحقق: أحمد شاکر، الناشر: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الطبعة الأولى، 1418هـ.
  6. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، المؤلف: إسماعيل بن حماد الجوهري، المحقق: أحمد عطار، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الرابعة، 1407هـ.
  7. العين، المؤلف: الخليل بن أحمد الفراهيدي، المحقق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، الناشر: مکتبة الهلال.
  8. لسان العرب، المؤلف: محمد بن مکرم بن منظور، الناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة الثالثة، 1414هـ.
  9. مشارق الأنوار على صحاح الآثار، المؤلف: عياض بن موسى اليحصبي، الناشر: المکتبة العتيقة، ودار التراث، بدون رقم طبعة ولا تاريخ.

10.مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، محمد بن أبي بکر ابن القيم، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، بدون رقم طبعة.

11.مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس الرازي، المحقق: عبدالسلام هارون، الناشر: دار الفکر، بدون رقم طبعة، 1399هـ.