استدراکات الإمام مکي بن أبي طالب في تفسيره الهداية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة -کلية التربية - جامعة شقراء – فرع المزاحمية

المستخلص

يهدف البحث الى التعريف بالاستدراکات عند المفسرين مع بيان صيغ الاستدراکات  عند مکي وانواعها ومنهجه في ذلک ،وجمْعُ مثل هذه الاستدراکات مع ذکر أدلتها مفصلة يؤکد أن مؤلفات التفسير ليست جامدة تذکر قول من سبقها دون مناقشته، بل ناقشت ووافقت وخالفت وأضافت وخرجت بالجديد، وتفسير مکي بن أبي طالب الهداية هو أحد هذه التفاسير المهتمة بالاستدراک والتعقب، وهي کثيرة متفرقة في تفسيره ويشمل البحث على مقدمة ،ومبحثان ،تناول المبحث الأول الاستدراکات ،والمبحث الثاني صيغ الاستدراکات ،وتوصل البحث الى مجموعة نتائج من أهمها : استدراکات مکي متنوعة في شتى العلوم، سواء في اللغة أو العقيدة أو الحديث أو الفقه، وغيرها، والجامع بينها هو علاقتها بالتفسير، الأصل في استدراکات مکي أن يبين السبب ويعلل ويستدل لما استدرکه على غيره ،وربما ترک ذلک وهو قليل ،کان مکي يرى أن الأصل عدم النسخ إلا بدليل قاطع، وقد حرر في ذلک عدداً من المسائل التي وقع الخلاف فيها بين النسخ والإحکام. فرجح الإحکام، وحرص على الجمع بين الآيتين التي يُزعم أن أحدهما ناسخه للأخرى، فيجمع بينهما، وينفي دعوى التعارض، کما قرر في تفسيره أن النسخ لا يقع في الأخبار وإنما يجوز وقوعه في الأمر والنهي .وفي نهاية البحث التوصيات بدراسة استدراکات المفسرين على غيرهم؛ لما لدراستها من فائدة کبيرة في الوصول إلى القول الصواب في تفسير الآية؛ لأنها في الحقيقة دراسة تفسيرية مقارنة لا يکتفى فيها بذکر أحد الأقوال فقط، بل لا بد فيها من جمع الأقوال وتمحيصها ومناقشتها، ويبان القول الراجح في الآية بالدليل، وبذلک فهي تکسب الباحث ملکة تفسيرية قوية تعينه في الوصول إلى القول الراجح بين الأقوال . ثم أتبعت بفهرس المصادر والمراجع .
 

الكلمات الرئيسية


•الإحکام في أصول الأحکام، علي بن محمد الآمدي، تحقيق: د. سيد الجميلي، دار الکتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1404هـ.
• أساس البلاغة، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ/1998 م.
•استدراکات ابن عاشور على الطبري وابن عطيه في تفسيره التحرير والتنوير دراسة نظرية تطبيقية، خالد محمد الشهراني، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، 1430-1431هـ.
•استدراکات السلف في التفسير في القرون الثلاثة الأولى: دراسة نقدية مقارنة، إعداد: نايف الزهراني، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
• الأشباه والنظائر، عبدالرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1411هـ/1990م.
• الأشباه والنظائر، تاج الدين عبدالوهاب بن تقي الدين السبکي (المتوفى: 771هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1411هـ/1991م.
• الأعلام، خير الدين الزرکلي، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة، 1979م.
• البحر المحيط في أصول الفقه، بدر الدين محمد بن عبدالله الزرکشي، تحقيق:
د. محمد تامر، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ.
• البداية والنهاية، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي، مکتبة المعارف، بيروت.
• تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، دار الهدية.
• تذکرة الحفاظ، أبو عبدالله شمس الدين محمد الذهبي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى1419 هـ.
• التقرير والتحبير، أبو عبدالله، شمس الدين محمد بن محمد بن محمد المعروف بابن أمير حاج ويقال له ابن الموقت الحنفي (المتوفى: 879هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 1403هـ/1983م.
• جامع البيان عن تأويل آي القرآن، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420هـ.
• سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، دار الکتاب العربي بيروت.
• سنن النسائي الکبرى، أبو عبدالرحمن النسائي، تحقيق: د. عبدالغفار سليمان البنداري، سيد کسروي حسن، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ.
• شذرات الذهب في أخبار من ذهب، أبو الفلاح عبدالحيّ ابن العماد الحنبلي، داربن کثير-دمشق- 1406 هـ،الطبعة الأولى، تحقيق عبدالقادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط.
• شرح صحيح مسلم، أبو زکريا محيي النووي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1392 هـ.
• صحيح البخاري، أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، دار ابن کثير، اليمامة، بيروت، الطبعة الثالثة 1407 هـ.
• طبقات المفسرين، شمس الدين محمد بن علي الدودي، تحقيق: علي محمد عمر، مکتبة وهبة، 1972م.
• العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي (المتوفى: 170هـ)، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال.
• لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى.
• المحکم والمحيط الأعظم، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ)، تحقيق: عبدالحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ/2000م.
• مختار الصحاح، زين الدين محمد بن أبي بکر بن عبدالقادر الرازي، ترتيب: محمود خاطر، مکتبة لبنان، بيروت، 1415 هـ.
• المستدرک على الصحيحين، أبو عبدالله الحاکم النيسابوري، تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ.
• المعجم الجامع في تراجم العلماء وطلبة العلم المعاصرين، أعضاء ملتقى أهل الحديث، مصدر الکتاب: ملتقى أهل الحديث.
• المعجم الوسيط، إبراهيم مصطفى وأحمد الزيات وحامد عبدالقادر ومحمد النجار، دار الدعوة، تحقيق: مجمع اللغة العربية.
• معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، تحقيق وضبط: عبدالسلام محمد هارون، دار الفکر، بيروت، 1399هـ.
• الموسوعة الفقهية الکويتية، صادر عن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الکويت.
• نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (المتوفى: 1004هـ)، دار الفکر، بيروت،ا لطبعة: ط أخيرة - 1404هـ/1984م.
• النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين أبي السعادات المبارک بن محمد الجزري المعروف بابن الأثير، تحقيق: محمود محمد الطناحي، وطاهر أحمد الزاوي، المکتبة العلمية، بيروت، 1399هـ.
• الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحکامه وجمل من فنون علومه، مکي بن أبي طالب القيسي، (ت: 437هـ)، تحقيق: مجموعة باحثين. کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، الشارقة، 1429هـ.
• وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن خَلّکان، تحقيق: د. إحسان عباس، دار الثقافة، لبنان.