ضوابط أصول الدين وفروعه عند المتكلمين ونقدها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير عقيدة من جامعة الملك سعود

المستخلص

تناول البحث مفهوم أصول الدين وفروعه، وحدد ضوابط التفريق بين الأصول والفروع عند المتكلمين، ثم بيّن ما فيها من نقد وخلل، واعتمد لبيان ذلك المنهجَ الاستقرائي الاستنتاجي. وخلص البحث إلى أن المتكلمين قد تتابعوا على التفريق بين أصول الدين وفروعه، إلا أنهم افترَقوا في بيان الفرقِ بينهما، ولكن ثمة قدرٌ مشترَك اتفقوا عليه؛ وهو: إدخال كبارِ مسائل ودلائل علم الكلام تحت مسمى أصول الدين.
وجميع الضوابط التي وضعها المتكلمون للتفريق بين الأصول من الفروع باطلة منتقدة، عدا التفريق بين الأصول والفروع بِناءً على القطعية والظنية؛ إذ قد يكون صحيحًا، وقد يكون باطلًا، وذلك بحسَبِ تفسير القطعي والظني في المسائل والدلائل، أما على وَفْقِ المعنى الذي ذكَره المتكلمون فلا شك في بطلانِه.

  • القرآن الكريم.
  • ابن أبي العز، علي بن علي. (1418هـ). شرح العقيدة الطحاوية. ط1 المملكة العربية السعودية: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
  • ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي. (1421هـ.). تلبيس إبليس. ط1. لبنان: دار الفكر.
  • ابن الموصلي، محمد بن محمد. (1422هـ). مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة. ط1. مصر: دار الحديث.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم. (1408هـ). الفتاوى الكبرى. ط1. دار الكتب العلمية.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم. (1411هـ). درء تعارض العقل والنقل. ط2. المملكة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم. (1416هـ). مجموع الفتاوى. المدينة النبوية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم. (1420هـ). النبوات. ط1. الرياض: أضواء السلف.
  • ابن تيمية، أحمد بن عبدالحليم. (1426هـ). بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية. ط1. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  • ابن حجر، أحمد بن علي. (1379هـ). فتح الباري. بيروت: دار المعرفة.
  • ابن عبد البر، يوسف بن عبدالله. (1414هـ). جامع بيان العلم وفضله. ط1. المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي.
  • ابن فارس، أحمد بن فارس. (1399هـ). معجم مقاييس اللغة. دار الفكر.
  • ابن قدامة، عبدالله بن أحمد. (1410هـ). تحريم النظر في كتب الكلام. ط1. الرياض: عالم الكتب.
  • ابن أبي زَمَنِين، محمد بن عبدالله. (1415هـ). أصول السنة. ط1. المدينة النبوية: مكتبة الغرباء الأثرية.
  • أبو حامد الغزالي، محمد بن محمد. (1413هـ). المستصفى. ط1. دار الكتب العلمية.
  • أبو الحسن الأشعري، علي بن إسماعيل. (1415هـ). استحسان الخوض في علم الكلام. ط1. بيروت: دار المشاريع.
  • الألباني، محمد ناصر الدين. (د ت). صحيح الجامع الصغير وزياداته. المكتب الإسلامي.
  • البخاري، محمد بن إسماعيل. (1422هـ). صحيح البخاري. ط1. دار طوق النجاة.
  • البريكان، إبراهيم بن محمد. (1423هـ). المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية على مذهب أهل السُّنة والجماعة. ط1. الرياض: دار ابن القيم.
  • البزار، عمر بن علي. (1400هـ). الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية. ط3. بيروت: المكتب الإسلامي.
  • الترمذي، محمد بن عيسى. (1395هـ.). سنن الترمذي. ط2. مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
  • الجويني، عبد الملك بن عبدالله. (1427هـ). الورقات. ط2. دار الصميعي.
  • الجويني، عبد الملك بن عبدالله. (د ت). كتاب التلخيص في أصول الفقه. بيروت: دار البشائر الإسلامية.
  • الرازي، محمد بن عمر. (1418هـ). المحصول. ط3. مؤسسة الرسالة.
  • الرازي، محمد بن عمر. (د ت). معالم أصول الدين. لبنان: دار الكتاب العربي.
  • الزبيدي، محمد بن محمد. (د ت). تاج العروس من جواهر القاموس. دار الهداية.
  • الزركشي، محمد بن بهادر. (1414هـ.). البحر المحيط في أصول الفقه. ط1. دار الكتبي.
  • السفاريني، محمد بن أحمد. (1402هـ.). لوامع الأنوار البهية. ط2. دمشق: مؤسسة الخافقين ومكتبتها.
  • السمرقندي، محمد بن أحمد. (1404هـ). ميزان الأصول في نتائج العقول. ط1. قطر: مطابع الدوحة الحديثة.
  • السمعاني، منصور بن محمد. (1417هـ.). الانتصار لأصحاب الحديث. ط1. السعودية: مكتبة أضواء المنار.
  • الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1429هـ.). الاعتصام. ط1. السعودية: دار ابن الجوزي.
  • الشافعي، محمد بن إدريس. (1410هـ.). الأم. بيروت: دار المعرفة.
  • الشيرازي، إبراهيم بن علي. (1403هـ). التبصرة في أصول الفقه. ط1. دمشق: دار الفكر.
  • الشيرازي، إبراهيم بن علي. (2003م). اللمع في أصول الفقه. ط2. دار الكتب العلمية.
  • الطحاوي، أحمد بن محمد. (1414هـ). العقيدة الطحاوية. ط2. بيروت: المكتب الإسلامي.
  • العبداللطيف، سعد بن محمد. (1432هـ). التعريفات الاعتقادية. ط2. مدار الوطن.
  • العطار، حسن بن محمد. (د ت). حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع. دار الكتب العلمية.
  • العمراني، يحيى بن أبي الخير. (1419هـ.). الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار. ط1. الرياض: أضواء السلف.
  • الفيروزابادي، محمد بن يعقوب. (1426هـ). القاموس المحيط. ط8. لبنان: مؤسسة الرسالة.
  • الفيومي، أحمد بن محمد. (د ت). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير. بيروت: المكتبة العلمية.
  • القرافي، أحمد بن إدريس. (1393هـ.). شرح تنقيح الفصول. ط1. شركة الطباعة الفنية المتحدة.
  • القفاري، ناصر بن عبدالله. (1414هـ). أصول الدين عند الأئمة الأربعة واحدة. ط1. الرياض: دار الوطن.
  • النووي، يحيى بن شرف. (1392هـ.). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. ط2. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
  • النيسابوري، مسلم بن الحجاج. (د ت). صحيح مسلم. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
  • الهمذاني، عبد الجبار بن أحمد. (1416هـ.) شرح الأصول الخمسة بتعليق أحمد بن الحسين بن أبي هاشم. ط3. القاهرة: مكتبة وهبة.