إنّ هذا الكمّ الهائل من الكتب التي ألّفها المعارضون للدعوة السلفية - منذ ظهور دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب إلى وقتنا الحاضر - لهو خير شاهد على حجم العداوة التي واجهتها، كما أنّه يؤكد على أنّ الهدف من تلك الكتب لم يكن سوى التشويش على عقول المسلمين لإبعادهم عن فهم حقيقة دعوة الشيخ الإمام؛ ولذلك نجد أنّ أصحابها استعملوا أساليب الكذب والتحريف في مؤلفاتهم، وقد استفادوا مِن دعم مَن بأيديهم مقاليد الحكم في فترات تاريخية مختلفة. بَيْد أنّ الباحث المنصف يدرك أنّ التّهم التي أُلصقت بأتباع الدعوة السلفية لا تمتّ إلى الموضوعية بصلة؛ حيث إنّ المعارضين قد تنوّعوا في أساليبهم: فتارة يفترون الكذب عليهم، وتارة يلزمونهم بلوازم لا تتحملها أقوالهم، وتارة يحرّفون أقوالهم عن وجهها.. وفي معظم الأحيان نجدهم ينقلون التّهمة نفسها فيما بينهم عبر عصور متعاقبة؛ مما يعني أنّ القوم لم يكن لهم هدف سوى القضاء على الدعوة السلفية وأتباعها. أنأأ قد تمّ إثبات حقيقة مذاهب أتباع الدعوة السلفية - عن طريق نقل أقوالهم - في معظم القضايا التي اتهمهم فيها معارضوهم بما يخالف مذهبهم.
الإتحاف في الرد على الصحاف، عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ (ت: 1293ه)، تحقيق: عبد العزيز بن عبد الله آل حمد، ط1، 1416ه-1995م، دار العاصمة.
أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها، ط1، 2008م، دار السنة للنشر.
الأعلام، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركلي الدمشقي (ت: 1396ه)، ط5، 2002م، دار العلم للملايين.
إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن القيم (ت: 751ه)، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
بحوث أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ط 1403ه-1983م، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
البصائر لمنكري التوسل بأهل المقابر، حمد الله الداجوي، ط 1438ه-2016م، مكتبة الحقيقة، استانبول - تركيا.
تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس، عبد الله بن عبد الرحمن أبا بطين، تحقيق: عبد السلام بن برجس العبد الكريم، ط1، 1422ه-2001م، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان.
تأييد الملك المنان في نقض ضلالات دحلان، صالح بن محمد بن حمد الشثري، تحقيق: د. محمد بن ناصر الشثري، تقديم: د. صالح بن فوزان الفوزان، ط1، 1421ه-2000م، دار الحبيب، الرياض.
تاريخ الشعراء الحضرميين، عبد الله بن محمد بن حامد السقاف العلوي، ط1357ه، مطبعة الرشديات.
تحقيق الكلام في المسائل الثلاث (الاجتهاد والتقليد، السنة والبدعة، العقيدة)، عبد الرحمن بن يحيى المُعَلَّمِيّ اليماني (ت: 1386ه)، تحقيق: علي بن محمد العمران وزميله، دار عالم الفوائد.
تعريف الأنام في التوسل بالنبي وزيارته عليه الصلاة والسلام، أبو عبد الله محمد بن الحاج، مراجعة وتقريظ: الشيخ محمد عبد الفتاح العناني، ط1، 1427ه-2006م، دار المصطفى.
تكفير الوهابية لعموم الأمة المحمدية، أ.د. علي مقدادي، وقفية الأمير غازي للفكر القرآني.
تكملة معجم المؤلفين، محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف، ط1، 1418ه-1997م، دار ابن حزم، بيروت - لبنان.
التوسل: أنواعه وأحكامه، محمد ناصر الدين الألباني، تنسيق: محمد عيد العباسي، ط1، 1421ه-2001م، مكتبة المعارف، الرياض.
تهذيب الأسماء واللغات، محيي الدّين شرف النووي (676ه)، دار الكتب العلمية، بيروت.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن السعدي، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مجلة البيان، السعودية.
حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحقيقة دعوته، أ. د. سليمان بن عبد الرحمن الحقيل، ط1، 1419ه-1999م، فهرس مكتبة الملك فهد الوطنية.
خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام، أحمد بن زيني دحلان (1304ه)، ط1440ه-2018م، مكتبة الحقيقة، استانبول، تركيا.
الدرر السنية في الأجوبة النجدية، علماء نجد الأعلام، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط6، 1417ه-1996م.
الدرر السنة في الرد على الوهابية، أحمد زيني دحلان، اعتنى به: د. جبريل حدّاد، ط1، 1424ه-2003م، مكتبة الأحباب.
دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، عبد العزيز بن محمد بن علي العبد اللطيف، ط 1409ه-1989م، دار طيبة.
دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، محمد منظور النعماني، تعريب: نور عالم الأميني الندوي، ط1400ه-1980م، مكتبة الفرقان.
الرد على البكري، ابن تيمية، تحقيق: محمد علي عجال، ط1، 1417ه، مكتبة الغرباء الأثرية، المدينة المنورة.
الرد على الوهابية في القرن التاسع عشر (نصوص الغرب الإسلامي نموذجا)، حمدي الرّديسي وزميتله، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
الرسائل الشخصية (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب)، محمد بن عبد الوهاب (ت:1206ه)، تحقيق: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان وزميله، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي (ت: 275ه)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت.
سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، تحقيق: احمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
سنن الدارمي، أبو محمد عبد الله الدامي (ت: 255ه)، تحقيق: حسين سليم أسد الداراني، ط1، 1412ه-2000م، دار المغني، السعودية.
سنن النسائي، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، ط2، 1406ه-1986م، مكتبة المطبوعات الإسلامية، حلب.
شرح عقيدة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب، د. صالح بن فوزان الفوزان، ط3، 1431ه، مكتبة دار المنهاج، الرياض.
صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، 1422ه، دار طوق النجاة.
صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية، سليمان بن عبد الوهاب (ت: 1210ه)، تحيق وتعليق: السّراوي، ط1، 1420م، دار الهداية، تهران.
الصواعق والرعود، عبد الله بن داوود الزبيري (1225ه)، تحقيق: د. عبد الله بن راشد المُضري، ط1، 2022م، مكتبة الجابي، بلفاست - إيرلندا.
صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان، محمد بشير السهسواني الهندي (ت: 1326ه)، تعليق: الشيخ إسماعيل الأنصاري، ط5، 1395ه-1975م.
علماء نجد خلال ثمانية قرون، عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام، ط2، 1419ه، دار العاصمة، الرياض.
مشاهير علماء نجد وغيرهم، عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ، ط1، 1392ه-1972م، دار اليمامة، الرياض.
علماء نجد في ستة قرون، عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح آل بسام، ط2، 1419ه، دار العاصمة، الرياض.
عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي، د. صالح بن عبد الله بن عبد الرحمن العبود، ط1417ه، دار الغرباء، المدينة المنورة.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط 1379ه، دار المعرفة، بيروت.
فتح المنان في نقض شبه الضال دحلان، الشيخ زيد بن محمد آل سليمان (ت: 1307ه)، تقريظ: الشيخ محمد بن سليمان آل سليمان، تحقيق: عبد الله بن زيد بن مسلَّم آل مسلَّم، ط1، 1426ه، دار التوحيد، الرياض.
كشف غياهب الظلام عن أوهام جلاء الأوهام، سليمان بن سحمان، ط1، 1426ه-2005م، دار أضواء السلف، الرياض.
لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب، حسن بن جمال بن أحمد الرِّكي، دراسة وتحقيق: أ.د. عبد الله الصالح العثيمين، ط1426ه-2005م، دارة الملك عبد العزيز، الرياض.
مجلة المنار، محمد رشيد رضا (ت:1354ه)، مصر.
مجموعة الرسائل والمسائل النجدية، عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن (ت:1293ه)، ط1، 1349ه، دار العاصمة، الرياض، السعودية.
المستدرك على الصحيحين، الحاكم النيسابوري (ت: 405ه)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، 1411ه-1990م، دار الكتب العلمية، بيروت.
مصباح الأنام وجلاء الظلام في ردّ شبه البدعي النجدي الذي أضلّ بها العوام، علوي بن أحمد الحداد، ط1435ه-2014م، مكتبة الحقيقة، استانبول - تركيا.
معجم المؤلفين، عمر بن رضا كحالة (ت: 1408ه)، دار إحياء التراث العربي-بيروت.
المنح الإلهية في طمس الضلالة الوهابية، القاضي إسماعيل التميمي (1248ه-1832م)، تقديم وتحقيق: د. أحمد الطويلي.
منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس، عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (ت: 1292ه)، ط2، 1407ه-1987م، دار الهداية، الرياض.
عبد الرفيع, محمد الثاني. (2022). سِمَات كتب المناوئين للدعوة السلفية - عرض ونقد. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 6(21), 75-120. doi: 10.21608/jasis.2022.264463
MLA
محمد الثاني عبد الرفيع. "سِمَات كتب المناوئين للدعوة السلفية - عرض ونقد", المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 6, 21, 2022, 75-120. doi: 10.21608/jasis.2022.264463
HARVARD
عبد الرفيع, محمد الثاني. (2022). 'سِمَات كتب المناوئين للدعوة السلفية - عرض ونقد', المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 6(21), pp. 75-120. doi: 10.21608/jasis.2022.264463
VANCOUVER
عبد الرفيع, محمد الثاني. سِمَات كتب المناوئين للدعوة السلفية - عرض ونقد. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 2022; 6(21): 75-120. doi: 10.21608/jasis.2022.264463