يعتبر الفعل الإنساني عند القاضي عبدالجبار – ممثل آخر مدارس الاعتزال – المرتكز الاساس الذي تقوم عليه قضية الخير والشر، وما يتعلق بالإنسان، لأن الإنسان هو قضية المعتزلة الأم، ولذا يذهب القاضي عبدالجبار إلى التفريق بين الأفعال الأخلاقية الصادرة من الإنسان، وبين الأفعال الواقعة من الخارج، ويحمل الإنسان مسؤولية الأفعال الصادرة منه بمقتضى إرادته واختياره، فيحاسب عليها مدحاً وذماً، وثواباً وعقاباً، أما الأفعال التي تقع له رغماً عنه، أو يكون مكرهاً عليها، فلا تعلق له بها، ولا يحمّل نتائجها، ويركز القاضي على مسألتين من أهم المسائل المتعلقة بالفعل الإنساني، وهما؛ الحرية الإنسانية، والقدرة والاستطاعة، فهما يعملان بدورهما على التميز بين الخير والشر، واختيار أيهما، وبناء على هذا الاختيار والاستطاعة، تكون المحاسبة والمسؤولية .
آل عباس, أحمد بن عايض بن محمد. (2024). الفعل الإنساني وعلاقته بالخير والشر عند القاضي عبدالجبار. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8(28), 1-46. doi: 10.21608/jasis.2024.349986
MLA
أحمد بن عايض بن محمد آل عباس. "الفعل الإنساني وعلاقته بالخير والشر عند القاضي عبدالجبار", المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8, 28, 2024, 1-46. doi: 10.21608/jasis.2024.349986
HARVARD
آل عباس, أحمد بن عايض بن محمد. (2024). 'الفعل الإنساني وعلاقته بالخير والشر عند القاضي عبدالجبار', المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8(28), pp. 1-46. doi: 10.21608/jasis.2024.349986
VANCOUVER
آل عباس, أحمد بن عايض بن محمد. الفعل الإنساني وعلاقته بالخير والشر عند القاضي عبدالجبار. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 2024; 8(28): 1-46. doi: 10.21608/jasis.2024.349986