إن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما- صحيح بجميع طرقه، وأنه يعدّ أصل في إثبات القتل شبه العمد، وهو أن يضرب الإنسان إنساناً بشيء ليس من عادته أن يقتل مثله -كالعصا والسوط واليد- وليس من غرضه قتله، والديّة فيه مغلّظة وهي مائة من الإبل، تؤدى أثلاثًا: ثلاثون حقة وثلاثون جذعة، وأربعون خلفة في بطونها أولادها في ثلاث سنين، وعصبة القاتل يؤدون الدية في هذا القتل، ولا قصاص فيه؛ لأن الجاني لم يقصد القتل، إلا أن عليه الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة من ماله، إن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، وهو يحرم من الميراث إذا كان المقتول من مُورّثيه، كالأب والأخ وغيرهما، وهذه العقوبة وضعت لحماية دم امرئٍ مسلم، وقد حرصت الشريعة الإسلامية على التعاون والتناصر بين الأقرباء خاصة، والمسلمين عامة.
كبير, سميع الحق بن محمد. (2024). دراسة حديث عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-: «عقل شِبه العمد مغلّظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه» دراسة حديثية فقهية. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8(29), 105-148. doi: 10.21608/jasis.2024.367235
MLA
سميع الحق بن محمد كبير. "دراسة حديث عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-: «عقل شِبه العمد مغلّظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه» دراسة حديثية فقهية", المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8, 29, 2024, 105-148. doi: 10.21608/jasis.2024.367235
HARVARD
كبير, سميع الحق بن محمد. (2024). 'دراسة حديث عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-: «عقل شِبه العمد مغلّظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه» دراسة حديثية فقهية', المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 8(29), pp. 105-148. doi: 10.21608/jasis.2024.367235
VANCOUVER
كبير, سميع الحق بن محمد. دراسة حديث عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-: «عقل شِبه العمد مغلّظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه» دراسة حديثية فقهية. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 2024; 8(29): 105-148. doi: 10.21608/jasis.2024.367235