موقف أهل السنة من فلسفة اليونان ومنطقهم جمعاً ودراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود سابقاً - جامعة عين شمس حالياً کلية البنات - قسم الدراسات الفلسفية

المستخلص

انقسم العرب والمسلمون إزاء علوم الأوائل -  أو العلوم الدخيلة وبخاصة الفلسفة والمنطق اليونانيين -  إلى فريقين: أحدهما مؤيد لها والآخر معارض. ويرجع ذلک إلى أن الفريق الأول يعتقد أنه من الممکن الاستفادة من الفلسفة والمنطق اليونانيين في فهم کثير من مسائل العقيدة الإسلامية، ومن ثم يمکن التوفيق بينهما وبين الدين.ومن هذا المنطلق " أخضع الفلاسفة – يقصد الفلاسفة المنتسبين للإسلام – کل شيء لعقولهم، وأخذوا يرسمون القواعد ويقيمون الأدلة، ويبتعدون کثيراً أو قليلاً عمَّا فهمه المسلمون عن رسولهم، وعمَّا استشعروه من الروح العامة للإسلام على وجه العموم. والواقع أن إقامة ما وراء المادة على العقل إنما هو شهوى أو هوي ، ذلک أنه منذ ابتداء العهد اليوناني وهذا النهج من البحث في إخفاق متتابع ، وفي فشل مستمر ، وفي تناقض ملازم ، ورجاله يناقض بعضهم البعض ، ويهدم کل ما بناه الآخرين ، وعلى توالى الزمن تنهار الآراء وتنشأ آراء أخر لا تلبث أن تنهار، وهکذا دواليک ." ومن هذا المنطلق وجد الفريق الآخر المقابل لهذا الفريق أن للفلسفة والمنطق اليونانيين خطراً على العقيدة ، ومما زاد قناعة هذا الفريق برأيه أن أقدام تلک الفئة الأولي التي انبهرت بفلسفة ومنطق اليونان انزلقت إلى الهاوية بسبب الاشتغال بهما . ومن هنا کان ضروريًّا في رأي هذا الفريق رفضهما والعمل على الحد من انتشارهما وتداولهما في ديار الإسلام التي لا تقبل -  بدون القرآن الکريم والسنة الشريفة -  بديلا .



 

إبراهیم مدکور : فی الفلسفة الإسلامیة : منهج وتطبیق  ، دار المعارف – مصر .
ابن تیمیة : مجموعة الرسائل  ، یطلب من مکتبة ومطبعة محمد على صبیح وأولاده – الأزهر – مصر .
ابن الجوزی البغدادی : تلبیس إبلیس ، الدراسة والتحقیق والتعلیق د. السید الجمیلی ، دار الریان للتراث – مصر .
ابن حزم الأندلسی : الفصل فی الملل والأهواء والنحل  وبهامشه الملل والنحل للشهرستانی ، مکتبة الخیاط ، بیروت – لبنان .
ابن الصلاح : فتاوى ومسائل : فی التفسیر والحدیث والأصول والفقه ومعه أدب المفتی والمستفتی ، حققه وخرج حدیثه وعلق علیه ، د. عبد المعطی أمین فلعجی ، الطبعة الأولی ، 1406 هـ / 1986م ، دار المعرفة ، بیروت – لبنان .
ابن قتیبة الدینوری : أدب الکاتب ، حققه وضبط غریبه ، وشرح أبیاته أو المهم من مفرداته محمد محیی الدین عبد الحمید ، بدون .
 قیم الجوزیة : الصواعق المرسلة على الجهمیة والمعطلة  ، حققه وخرج أحادیثه وعلق علیه وقدم له د. على بن محمد الدخیل الله ، النشرة الأولی 1408 هـ  ، دار العاصمة ، الریاض، المملکة العربیة السعودیة .
ابن قیم الجوزیة : مفتاح دار السعادة ومنشور ولایة أهل العلم والإرادة. بدون د. 7 9 - ابن قیم الجوزیة : إغاثة اللهفان من مصائد الشیطان  ، حققه وعلق علیه وقدم له د. السید الجمیلی دار ابن زیدون للطباعة والنشر والتوزیع بیروت – لبنان . 
أبو حیان التوحیدی:  المقابسات  ، محقق ومشروح بقلم حسن السندوبی ، الطبعة الأولی  ، 1347 هـ / 1929م ، المطبعة الرحمانیة ، یطلب من المکتبة التجاریة الکبرى – مصر .
أحمد بن حنبل : أصول السنة : وبحاشیته تمام المنة فی التعلیق على أصول السنة بقلم عمرو عبد المنعم سلیم ، الطبعة الأولی ، 1414 هـ / 1993 م، دار السلام للطباعة والنشر والتوزیع والترجمة .
ت. ج. دی بور : تاریخ الفلسفة فی الإسلام ، نفله للعربیة وعلق علیه محمد عبد الهادی أبو ریده ، الدار التونسیة للنشر – المؤسسة الوطنیة للکتاب – الجزائر .
جلال العشری : حقیقة الفلسفة الإسلامیة : ، الطبعة الأولی ، 1412 هـ / 1991م، الدار المصریة اللبنانیة طباعة نشر توزیع .
حسام الدین الألوسی : دراسات الفکر الفلسفی الإسلامی : ، الطبعة الأولی  ، 1400/ هـ 1980م المؤسسة العربیة للدراسات والنشر .
زکریا بشیر إمام الفلسفة النورانیة القرآنیة عند الغزالی: رؤیة نقدیة لفکر الغزالی وفلسفته ، الطبعة الأولی ، 1409 هـ / 1989م ، مکتبة الفلاح – الکویت للنشر والتوزیع .
السیوطی : صون المنطق والکلام عن فن المنطق والکلام : ویلیه مختصر السیوطی لکتاب نصیحة أهل الإیمان فی الرد على منطق الیونان لتقی الدین بن تیمیة ، نشره وعلق علیه على سامی النشار ، الطبعة الأولی  ، 1946م ، بنفقة مکتبة الخانجی بمصر – مطبعة السعادة بجوار محافظة مصر .
عبد الحلیم الجندی : أحمد بن حنبل إمام أهل السنة ، 1390 هـ / 1970 م، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة : لجنة التعریف بالإسلام یشرف على إصدارها محمد توفیق عویضه ، الکتاب الخامس والستون ، الجمهوریة العربیة المتحدة .
عبد الحلیم محمود : التفکیر الفلسفی فی الإسلام  ، 1985م ، دار الکتاب اللبنانی – مکتبة المدرسة . بیروت – لبنان .
عبد الله بن عبد المحسن الترکی :  صول مذهب الإمام أحمد بن حنبل دراسة أصولیة مقارنة : ، ط 1، 1393 هـ /1974 م ،مطبعة جامعة عین شمس .
 الغزالی : المنقذ من الضلال مع أبحاث فی التصوف ودراسات عن الغزالی أ.د. عبد الحلیم محمود ، مطبعة حسان ، یطلب من دار الکتب الحدیثة .
الغزالی : تهافت الفلاسفة  ، تحقیق د. سلیمان دنیا ، الطبعة الثالثة ، مزیدة ، ذخائر العرب (15 ) دار المعارف – مصر .
الغزالی : المنطق والموازین القرآنیة : قراءة لکتاب القسطاس المستقیم أ.د . محمد مهران ، الطبعة الأولی ، 1417 هـ / 1996م ، سلسلة أبحاث علمیة (13 ) المعهد العالمی للفکر الإسلامی .
لاجنتس جولد تسیهر : موقف أهل السنة القدماء بإزاء علوم الأوائل ، دراسة ضمن کتاب التراث الیونانی فی الحضارة الإسلامیة : دراسات لکبار المستشرقین : ألف بینها وترجمها عبد الرحمن بدوی ، 1940م ، الناشر مکتبة النهضة العربیة .
ماجد فخری : تاریخ الفلسفة الإسلامیة باللغة الإنجلیزیة نقله إلى العربیة د. کمال الیازجی ، 1974م ، جمیع حقوق الطبعة العربیة محفوظة للدار المتحدة للنشر.
محجوب بن میلاد : الفکر الإسلامی بین الأمس والیوم أو شؤون دارنا العقلیة : ، الطبعة الثانیة  ، 1961م ، الشرکة القومیة للنشر والتوزیع – تونس .
محمد على أبو ریان : تاریخ الفکر الفلسفی فی الإسلام : المقدمات – علم الکلام – الفلسفة الإسلامیة ، 1976م ، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر ، بیروت – لبنان .
مصطفی حلمی : الإسلام والمذاهب الفلسفیة  ،الطبعة الأولی ، 1405 هـ / 1985م ، دار الدعوة للطبع والنشر والتوزیع .
الأجنبی منها :
Sheikh (Saeed .M ) :Islamic philosophy ,first impression © 1982 the Octagon press Ltd .Photoset and printed in Great Britain .
Watt ( Montgomery .W) Muslim intellectual a study of Al – Ghazali , ©1963 , the Edinburgh university press. U.S.A .Agent : Aldine publishing company .