يهدف البحث إلى عرض دراسة استقرائية تحليلية من خلال كتاب "الواضح في أصول الفقه" ومضمونها: تخريج أصول الحنابلة من فروعهم عند ابن عقيل من خلال الكتاب المذكور، سلكت في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي، فقمت بتتبع المواضع التي ذكر فيها ابن عقيل القواعد الأصولية التي ربطها بالفروع في معرض إثباتها وبيان أنها تتخرج وتبنى على تلك الفروع، ثم جمعت الباحث وصنفت هذه القواعد على الترتيب المرسوم في الخطة. وقد تضمن البحث 69 قاعدة أصولية، و105 مسائل فرعية تم دراستها حسب المنهج المتبع. وقد شملت هذه القواعد عامة أبواب الأصول فبعضها في مباحث الحكم الشرعي وعددها 6، وبعضها في مباحث الأدلة الشرعية المتفق عليها وعددها 26، والمختلف فيها وعددها 4، وبعضها في دلالات الألفاظ وعددها 23، وبعضها في الاجتهاد والتقليد وعددها 4، وبعضها في التعارض والترجيح وعددها 6. وأما الفروع فلم تنحصر بعلم الفقه وإن كان عامتها منه، بل منها في التفسير، ومنها في العقيدة. وبناء على النتائج التي أظهرتها الدراسة توصلت إلى عدد من النتائج، ومن أهم ذلك: علو مكانة ابن عقيل في علم الأصول والفقه، وأهمية كتابه الواضح؛ حيث جمع فيه بين تنظير المتكلمين وتأصيلهم وبين طريقة الفقهاء وتخريجهم، مع ما له من وجهة نظر في مسألة تخريج الأصول على الفروع.
السناني, إبراهيم بن بخيت, & السيف, خالد بن أحمد. (2025). تخريج أصول الحنابلة من فروعهم عند ابن عقيل من خلال كتابه الواضح في أصول الفقه - دراسة استقرائية تحليلية . المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 9(33), 1-50. doi: 10.21608/jasis.2025.442627
MLA
إبراهيم بن بخيت السناني; خالد بن أحمد السيف. " تخريج أصول الحنابلة من فروعهم عند ابن عقيل من خلال كتابه الواضح في أصول الفقه - دراسة استقرائية تحليلية ", المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 9, 33, 2025, 1-50. doi: 10.21608/jasis.2025.442627
HARVARD
السناني, إبراهيم بن بخيت, السيف, خالد بن أحمد. (2025). ' تخريج أصول الحنابلة من فروعهم عند ابن عقيل من خلال كتابه الواضح في أصول الفقه - دراسة استقرائية تحليلية ', المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 9(33), pp. 1-50. doi: 10.21608/jasis.2025.442627
VANCOUVER
السناني, إبراهيم بن بخيت, السيف, خالد بن أحمد. تخريج أصول الحنابلة من فروعهم عند ابن عقيل من خلال كتابه الواضح في أصول الفقه - دراسة استقرائية تحليلية . المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 2025; 9(33): 1-50. doi: 10.21608/jasis.2025.442627