نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
جامعة الملک سعود - کلية التربية – قسم الدراسات الإسلامية سابقا جامعة عين شمس - کلية البنات – قسم الدراسات الفلسفية حاليا
المستخلص
1 - أدب الولایات المتحدة الأمریکیة : مارکوس کنلیف ترجمة سامی فهمی القلیوبی ، مراجعة د. لویس مرقص ، الألف کتاب 558 ، بإشراف الإدارة العامة للثقافة بوزارة التعلیم العالی تصدر هذه السلسلة بمعاونة المجلس الأعلى لرعایة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعیة ، دار الحمامی للطباعة ، 1965م ، الناشر مؤسسة سجل العرب . مصر – القاهرة . ص165 .
2 - للمزید من التوضیح ینظر :
3 - Nicomachean Ethics : Aristotle , Translated by W. D. Ross , book I , 7 . الموقع الإلکترونی : www.adelaide.edu.au/
تاریخ الفلسفة إلىونانیة : یوسف کرم ، لجنة التإلىف والترجمة والنشر ، السلسلة الفلسفیة ، 1355هـ / 1936 م ، ص 244 – 245 .
4– العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ترجمة: دیمتری أفییرینوس وموسى الحوشی ، الموقع الإلکترونی : www.maaber.org/tenth_issue/non_violence_2a.htm ، ص 1 .
5 - للمزید من التوضیح ینظر : الموقع الإلکترونی : حکومة=www.almaany.com/home.php?language=arabic...name...word، الشامل : قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعیة : إنجلیزی - عربی : د. مصلح الصالح ، ط 1 ، 1420 هـ / 1999 م ، دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزیع ، المملکة العربیة السعودیة – الریاض . ص 238 – 239 ، الموسوعة المیسرة للمصطلحات السیاسیة (عربی – انجلیزی ) : د. إسماعیل عبد الفتاح عبد الکافی ، بدون ، ص 186 ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة : انجلیزی – فرنسی – عربی : د. أحمد زکی بدوی ، مکتبة لبنان – بیروت . ص 180 ، الموسوعة السیاسة : د. عبد الوهاب الکیإلى وآخرین ، راجعها ونقحها رشاد بیبی ، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر ، بیروت – لبنان ، ج 2 ، ص 567 – 568 .
6 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 1 .
7 – الموقع الإلکترونی : الحرب_المکسیکیة_الأمریکیة ar.wikipedia.org/wiki/.
8 - عارنا فی الجزائر : جان بول سارتر ، الدار القومیة للطباعة والنشر ، مصر – القاهرة . ص 5
9 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 1 – 2 .
10 – المرجع السابق : ص 2 .
11- (الدیمقراطیة ) فکرة موضع خلاف : فیلیب غرین ، ترجمة د. محمد درویش ، جمهوریة العراق ، وزارة الثقافة ، بغداد 2007 م ، دار المأمون للترجمة والنشر ، ص 1 .
12 - تاریخ الدیمقراطیة : حکم القوانین لا حکم الأشخاص : 2012م ، د. نبیل یاسین ، مرکز البحرین للدراسات فی لندن . ص 4 .
13 – المرجع السابق : ص 4 – 5 .
14 - القانون : مشتق من قنن ، والقن : العبد الذی ملک هو وأبواه ، والقنیة هی الملک . والضمیر : أضمر شیئا : أخفاه ، والضمیر ، ما هو مضمر أی السر داخل الخاطر ، وهو ما یضمره الإنسان فی نفسه ویصعب على الآخرین الاطلاع علیه . ویقال أضمر فی نفسه أمرا أی عزم علیه بقلبه .
15 – للمزید من التوضی ینظر :
قانونwww.almaany.com/home.php?language=arabic...name...word=
، قانون www.maajim.com/dictionary/، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة : انجلیزی – فرنسی – عربی : د. أحمد زکی بدوی ، الموسوعة السیاسیة: د. عبد الوهاب الکیالى وآخرین : ج 4 ، ص 726 – 727 .
16 – للمزید من التوضیح ینظر : www.almaany.com/home.php?language=arabic...name...word
الضمیر www.maajim.com/dictionary/،المعجم الفلسفی : مجمع اللغة العربیة ، 1403 هـ/ 1983م ، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة ، جمهوریة مصر العربیة . ص 110 . المعجم الفلسفی : بالألفاظ العربیة والفرنسیة والإنکلیزیة واللاتینیة : د. جمیل صلیبا ، 1982 م ، دار الکتاب اللبنانی ، مکتبة المدرسة ، بیروت – لبنان ، ج 1، ص 763 – 764 .
17 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 2 .
18 – للمزید من التوضیح ینظر : www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/1709 .
19 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 2 – 3 .
20 – المرجع السابق : ص 4 .
21 - والدن : وحی الغابة : هنری ثورو ، ترجمة أمین مرسی قندیل . بدون ، ص 17 .
22 - ظهر مصطلح العقیدة القتالیة مع نشوب الصراع المسلح بین الدول وهــو یعنی فی مفهومه العام التعبیر الأمنی لوجهات النظر الرسمیة فی کل ما یتعلق بأمور الصراع وطرق التحضیر له وإدارته وجنی ثمار النصر الذی یطرقه ، لذلک فــإن العقیدة القتالیة تعتبر نتاج کافة الأبحاث والخبرات التی تسعى الدولة إلى بلورة وجهة نظرها لتحقیق أمنها القومی وفرض سیادتها وإعلاء کلمتها . وضعت الدول عقائدها العسکریة بما ینسجم وأهدافها المخططة والواجب تحقیقها والإمکانات المتاحة لهذه الدول البشریة منها والاقتصادیة والجغرافیة ضمن سیاق العقائدیة الفکریة وکانت تقوم بتطویر هذه العقیدة وتعدیلها بما ینسجم ویتوافق مع أهدافها ومخططاتها والتطورات التی تشهدها هذه البلاد أو تلک . للمزید من التوضیح ینظر : albasalh.com/vb/showthread.php?t=32 .
23 – للمزید من التوضیح ینظر : www.alarabnews.com/alshaab/2004/04-06-2004/11.htm
24 - الحکومة المدنیة وصلتها بنظریة العقد الاجتماعی لجان جاک روسو : جون لوک ، ترجمة د. محمود شوقی الخیال ، اخترنا لک 81 ، مطابع شرکة الإعلانات الشرقیة . ص 11 .
25 - کیف نسقط الاستبداد : فی فنون النضال الجماهیری السلمی المشترک : حرکة 20 فبرایر تحت المجهر : عبد الرحمن النوضة ، کتاب إلکترونی نشر لأول مرة فی أبریل 2013 م . ص 13 .
26 – العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 4 .
27 - الحکومة المدنیة وصلتها بنظریة العقد الاجتماعی لجان جاک روسو : جون لوک ، ص 152 .
28 - فی الحریة والدیمقراطیة : کارل بوبر ، ترجمة عقیل یوسف زیدان ، مراجعة محمد عبد الجبار شبوط ، ترجمات تنویر (1) ، ط 1 ، الکویت 2009 م ، مرکز الحوار للثقافة ( تنویر ) ص 44.
29 – للمزید من التوضیح ینظر : المواقع الإلکترونیة :
www.thirdpower.org/index.php?page=read&artid...،
iipdigital.usembassy.gov/st/arabic/pamphlet/2013/.../20130903282146.html .
30 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 5 .
31 - المشارکة السیاسیة والدیمقراطیة :اتجاهات نظریة ومنهجیة حدیثة تفاهم فی فهم العالم من حولنا : د. سامیة خضر صالح ، 2005م . ص 24 – 25
32 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 6 .
33 – للمزید من التوضیح ینظر : iipdigital.usembassy.gov/st/arabic/.../20100623121356x0.5398371.html .
34 - دیمقراطیة للقلة : مایکل بارنتی ، ترجمة حصة المنیف ، مراجعة منی مطاوع ، تقدیم ممدوح عدوان ، المجلس الأعلى للثقافة المشروع القومی للترجمة ، العدد (464) ، ط 1 ، 2005، م . ص 61 .
35 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 6 – 7 .
36 – المرجع السابقة : ص 7 .
37 – المرجع السابق : ص 8 .
38 - النظام السیاسی لمجتمعات متغیرة : صمویل هنتنجتون ، ترجمة سمیة فلو عبود ، ط 1 ، 1993 م ، دار الساقی ، بیروت – لبنان . ص 7 – 8 .
39 – العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 8 .
40 – المرجع السابق : ص 8 .
41 - المرجع السابق : ص 8 – 10 .
42 - العبودیة فی العصر الحدیث : باتریسیا دیلبیانو ، ترجمة أمانی فوزی حبشی ، د. عز الدین عنایة ، ط 1 ، 1433 هـ / 2012 م . ص 212 – 213 .
43 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 10.
44 – المرجع السابق : ص 10 .
للمزید من التوضیح ینظر : والدن : وحی الغابة : هنری ثورو ترجمة أمین مرسی قندیل ، بدون . ص 162 .
45 - البدائل الحقیقیة : جین شارب ، مؤسسة ألبرت أینشتاین ، بدون . ص 3 .
46 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ص 10 – 11 .
47 - القانون والحریة فی حضارة الغرب : إسماعیل مظهر ، رسالة الفکر الحر ، الرسالة الثانیة ، 1947 م ، مطبعة المقتطف والمقطم . ص 6 .
48 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 11 – 12 .
49 - المرجع السابق : ص 10 .
50 – المرجع السابق : ص 12 .
51 - فکرة القانون : د. دینیس لوید ، تعریب المحامی : سلیم الصویص ، مراجعة سلیم بسیسو ، (47) ، 1981 م ، عالم المعرفة : سلسلة کتب ثقافیة شهریة یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب – الکویت . ص 15 .
52 – العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 12 – 13 .
53 - المرجع السابق : ص 13 .
54 www.el-balad.com/661872 .
55 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 16 .
56 - المرجع السابق : ص 16 .
57 - والدن : وحی الغابة : هنری ثورو ، ترجمة أمین مرسی قندیل . ص 94.
58 - المرجع السابق : ص 17 .
59 - أورفیوس : هو بطل أسطوری من الأبطال الخارقین فی المیثولوجیا الیونانیة . و هبته الآلهة مواهب موسیقیه فوق العادة . وهو ابن الإله أبولو Apollo أو ابن ملک تراقیة أویغروس Oeagrus وأمه کالیوبِی Calliope :إحدى ربات الشعر والموسیقى التسع الشقیقات Musai : ، وقد أهداه أبولو قیثارة Lyr : فکان یعزف علیها ویغنی ألحانا شجیة ساحرة . أساطیر کثیرة تدور کلها حول عذوبة صوته و جمال عزفه على الآلات الموسیقیة و خصوصا على القیثارة . یقال أنه من کثرة حلاوة غناه کان الطیر و الشجر و الحجارة والحیوانات ترقص و تتمایل على ألحانه . ولقد ورد فی أسطورة أورفیوس : کان أورفیوس بن أبوللو وموسی الملحمی . وأهداه أبیه قیثارة وعلمه العزف علیها ، وهو ما أنجزه بکمال لا یستطیع أحد أن یقاوم سحر موسیقاه . لیس فحسب أتباعه ولکن الوحوش البریة أیضا کانت تزداد نعومة بما یقدمه من موسیقی ، وکانت تتجمع حوله متخلیة عن وحشیتها ومنبهرین بعرضه الموسیقی . لا ، إن الأشجار والصخور کانوا حساسین لسحر موسیقاه . وکان السابقین یتجمعون حوله والتالیین یرخون إلى حد ما من صلابتهم ویزدادون رقة بموسیقاه . للمزید من التوضیح ینظر المواقع الإلکترونیة :
أورفیوس arz.wikipedia.org/wiki/،
forum.stop55.com/362979.html ،
www.bartleby.com/bulfinch/نصوص أورفیوس
60 – عندما سئلت دار الإفتاء المصریة عن الحکم الشرعی بصدد : الخروج فی المظاهرات والاشتراک فی الاعتصامات والاحتجاجات . أصدرت الفتوى الآتیة : الرقم المسلسل 4015 تاریخ الإجابة 17/8/2011م .
المظاهرات : الغرض منها إظهار أن المطلب لیس مطلبًا فردیًّا وإنما هو مطلب جماعی . فالتظاهر مکون من أمرین کل منهما فی نفسه یعد جائزًا بمجرده ؛ أولهما : مجرد الاجتماع بالأبدان ؛ إذ الأصل فی الأفعال نفی الحرج حتى یدل الدلیل على خلافه . الأمر الثانی : المطالبة بتحقق أمر مشروع ، أو رفع أمر مکروه ؛ فالمظاهرة بهذا وسیلة لهذا ، والوسائل تأخذ حکم المقاصد . والأصل فی طلب الحاجات من الحاکم أنه مشروع ؛ فولی الأمر قائم لقضاء حوائج الرعیة .
على أنه ینبغی التنبه إلى أن هذا الجواز مشروط بعدة شروط ومضبوط بعدة ضوابط ، منها :
1- ألا یکون موضوعها المطالبة بتحقق أمر منکر لا یجیزه الشرع .
2- ألا تتضمن شعارات أو ألفاظا یحرمها الشرع .
3- ألا تتضمن أمورًا محرمة من نحو إذایة الخلق أو الاعتداء على ممتلکات الناس أو الاختلاط المحرم بین الرجال والنساء .
والاعتصامات شأنها شأن المظاهرات فی الحُکم والضوابط، .
وأما قول من قال إن المظاهرات ممنوعة لأنها بدعة غربیة ، فغیر مقبول ، لأنها لیست من العبادات حتى یقال إنها بدعة ، فإن قیل : المقصود أنها من بدع العادات الواردة إلینا من الغرب ، فالجواب : أن هذا أیضا غیر صحیح ؛ لأن المظاهرات عرفها المسلمون فی مختلف أمصارهم وأعصارهم قدیما ، وکانت تستعمل مع الولاة أحیانًا ، وأحیانا مع المحتل الغاصب .
والخلاصة : أن المظاهرات والاعتصامات جائزة من حیث الأصل ، وقد تعتریها باقی الأحکام الخمسة بحسب مقصدها ووسیلتها . وعلیه فتکون المشارکة فیها بحسب حکمها . والله سبحانه وتعالى أعلم . للمزید من التوضیح ینظر : الموقع الإلکترونی لدار الإفتاء المصریة :
www.dar-alifta.gov.eg/default.aspx .
61 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 18.
62 – المرجع السابق : ص 18 .
63 – حریة الفکر فی العالم الجدید : زکی نجیب محمود ، ط 2 ، 1402 هـ /1982 م . دار الشرق – مصر . ص 65 – 66 .
64 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 20 .
65 - حریة الفکر فی العالم الجدید : زکی نجیب محمود ، ص 70 .
66 - سلسلة الحکماء یتکلمون : منغ تسی ( مانشیوس ) : تسای شی تشین ، دار النشر لتعلىم اللغة الصینیة ، الدار العربیة للعلوم ناشرون ، ط 1 ، 1429 هـ/ 2008م . ص 152 .
67 - العصیان المدنی : هنری د. ثورو ، ص 20 - 21 .
68 - والدن : وحی الغابة : هنری ثورو ، ترجمة أمین مرسی قندیل . ص 232.
69 – المرجع السابق : ص 167 .
70 - www.maaber.org/tenth_issue/non_violence_2a.htm .