الداوزينج أصوله وتطبيقاته - دراسة عقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى بيان نوع معاصر من أنواع الشرک، والذي تتجدَّد صوره، وتتنوَّع تطبيقاته عبر العصور. وقد انتشرت في زماننا هذا صورٌ متنوِّعة من التطبيقاتالتي ظاهرها مساعدة الناس في الوصول إلى ما ينشدونه من الصحة والسعادة والرزق، في حين أنها تتضمَّن أنواعًا معينة من الشرک، وتعتمد أصولًا فلسفية إلحادية؛ تمثّل خطورةً على معتقد من اغترَّ بها، وقد توقعه في أنواع من الشرک بالله U. ومن هذه الصور ما يسمىطاقة المکان (الفينغ شوي)، و الداوزينج ( البندول) وهي تطبيق ظاهره العناية بترتيب المساحات في البناء، والتصميم الداخلي والخارجي لها، والبحث عن ما في باطن الأرض من الطاقات السلبية, والايجابية. وحقيقته الاعتماد على فلسفة (الطاقة الکونية) بشکل يحقق ما يسمونه (التناغم مع الطبيعة)، ويسمح لـما يعتقدونه من (طاقة تشي) بالسريان في المکان المحدد بشکل يضمن للساکنين صحتهم البدنية والعاطفية! وقد أسفرت هذه الدراسة عن نتائج عدة، ألخصها فيما يلي:
- يظهر من خلال عرض تطبيقات الداوزينج ( البندول ) أنها في حقيقتها ممارسة للشرک المعاصر, الذي أُلبِس لباس العلم الحديث؛ فهي قائمة على الاستعانة بغير الله تعالى، والتوکل عليه، والخوف منه، ورجائه؛ فبممارستها يبتعد المسلم عن أصل العبادة، الذي هو الخضوع لله تعالى، والتذلل له والانقياد إليه.
- تظهر عقيدة (وحدة الوجود) ظهورًا لا خفاء فيه من خلال الاعتقاد بأن کل ما في الکون إنما هو صور وتجليات لطاقة (تشي) التي انبثق منها هذا الکون.
- يظهر في فلسفة الداوزينج  (االبندول) قوة اعتماد الشخص على ذاته وقدرته على تغيير المحيط من حوله, وجلب ما يريده لنفسه؛ وهنا يظهر استغناؤه عن الله والانفراد بقوته وما فيها من خوارق – حسب زعمهم -  ويظهر هذا جليًّا من خلال ممارسة الداوزينج , وقدرة الشخص على تغيير المحيط من حوله.

الاستشفاء بالطاقة الحیویة الریکی والفینغ شوی، لرفاه السید، وجمان السید، دار الحرف العربی، بیروت، الطبعة الثانیة، 2007م.
أسرار طاقة بیتک، لسها عید، شرم الشیخ، الطبعة الأولى، 2016م.
الإصابة فی تمییز الصحابة، لأحمد بن علی بن حجر العسقلانی، المکتبة العصریة، بیروت، الطبعة الأولى، 1433هـ.
إغاثة اللهفان من مصاید الشیطان، لابن قیم الجوزیة، تحقیق: محمد عزیز شمس، دار علم الفوائد للنشر والتوزیع، جدة،مجمع الفقه الإسلامی.
اقتضاء الصراط المستقیم، لشیخ الإسلام أحمد بن عبد الحلیم ابن تیمیة، المکتبة العصریة، صیدا، 1427هـ.
البدایة والنهایة، لأبی الفداء، الحافظ ابن کثیر الدمشقی، مکتبة المعارف، بیروت،1410هـ.
التاو دیانة وفلسفة، دراسة تحلیلیة نقدیة، لجمال الحسینی أبو فرحة، القاهرة: مرکز الحضارة العربیة، الطبعة العربیة الأولى، 2010م.
تجرید التوحید المفید, لأحمد بن علی المقریزی, تحقیق: د. علی بن محمد العمران, دار الصمیعی للنشر والتوزیع الریاض: الطبعة الثالثة 1436ه.
تیسیر العزیز الحمید فی شرح کتاب التوحید، للشیخ سلیمان بن عبد الله بن محمد بن عبدالوهاب، مکتبة التراث الإسلامی.
حرکة العصر الجدید، بحث منشور فی مجلة جامعة أم القرى، ومطبوع ضمن إصدارات الجمعیة العلمیة السعودیة للدراسات الفکریة، 1435هـ.
حیاتنا وطاقة المکان، لمها العطار، دار هلا للنشر والتوزیع، الجیزة، الطبعة الأولى، 1437هـ.
الداء والدواء، لابن قیم الجوزیة، تحقیق: محمد أجمل، دار علم الفوائد للنشر والتوزیع، جدة: مجمع الفقه الإسلامی.
الداوزینج الدلیل المطلق للقرن الحادی والعشرین، لإلیزابیث براون، ترجمة: جانبوت م. ولید حافظ، مراجعة: صلاح الراشد، الکویت، الطبعة الأولى، مرکز الراشد، 2012م.
الرادیستیزیاء البندول الکاشف، وتشخیص الحالة الصحیة، لعلاء الحلبی، السویداء، سوریا.
سنن ابن ماجه, لابن ماجه، أبی عبد الله، محمد بن یزید القزوینی, تحقیق: شعیب الأرنؤوط, دار الرسالة العالمیة, الطبعة الأولى, 1430ه.
سنن أبی داوود, لأبی داوود سلیمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشیر الأزدی, تحقیق: محمد محیی الدین عبد الحمید, دار المکتبة العصریة, صیدا.
سنن الترمذی, لمحمد بن عیسى بن سورة الترمذی, تحقیق: أحمد شاکر, ومحمد فؤاد عبد الباقی, شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابی الحلبی, الطبعة الثانیة, 1395.
الشرک فی القدیم والحدیث، لأبی بکر محمد زکریا، الریاض، مکتبة الرشد، الطبعة الأولى، 2001م.
طاقة المکان الفینغ شوی، لنانسیلی وایدرا، ترجمة: رفیقة العبد الله، دار الطلیعة الجدیدة، دمشق، الطبعة الثانیة، 2015م.
الفینغ شوی، واختیار الحیاة الصحیة، لجمان السید، دار الخیال، بیروت،الطبعة الأولى، 2007م.
الفینغ شوی فلسفة الحیاة, ترجمة: زیدون عبد الرزاق, دار رسلان, دمشق: 2015م.
کتاب التاو، ترجمة: هادی العلوی، دار ابن رشد، 1981م.
کتاب التوحید، لمحمد بن عبد الوهاب، تحقیق: أحمد بن علی القفیلی، مکتبة عباد الرحمن، مصر، الطبعة الأولى، 1429هـ.
مجموعة التوحید، تحقیق: بشیر محمد عیون، مکتبة المؤید، 1407هـ.
مجموعة الفتاوى، لشیخ الإسلام تقی الدین أحمد ابن تیمیة الحرانی، تحقیق: أنور الباز، وعامر الجزار، دار الوفاء، المنصورة، الطبعة الثانیة، 1421هـ.
مختصر معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول فی التوحید، للشیخ حافظ آل حکمی، مکتبة الکوثر، الریاض.
مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین، للإمام شمس الدین، محمد بن أبی بکر ابن قیم الجوزیة، تحقیق: عادل شوشة، مکتبة فیاض.
مفتاح دار السعادة، لابن قیم الجوزیة، دار ابن الجوزی، القاهرة، الطبعة الأولى، 1433هـ.