منهج ابن قدامة في تدوين العقيدة ( جمعأ ودراسة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الحمد لله الکبير المتعال ، ذي العزة والجلال ، له الأسماء الحسنى وصفات الکمال ، وأشهد ألا إله إلا الله  وحده لا شريک له ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله وصفيُه وخليله وخيرته من خلقه ومصطفاه ، وأمينه على وحيه ، بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، فکشف الله به الغمة ، صلى الله وسلم وبارک عليه وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين .  
فإن الله سبحانه وتعالى تکفل بحفظ دين الإسلام ، إذ أنّ حِفظَه يکون بحفظ الوحيين - القرآن والسنة ) ، والعلم الشرعي بأصوله وفروعه الذي يستنبط منهما قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون " ،  وإنّ من  أعظم طرُق حفظ العلوم عامّة والعلوم الشرعية خاصَةً هو ما يسمى بــ - التدوين ) .   فتدوين العلوم وتقييدها يحفظها من الزوال ، ويصونها عن التعرض للتحريف والنسيان ، وهو من أيسر الطرق   لنشر العلم بين العالمين ، فبالتدوين ينتقل العلم بين الأجيال ، ولو تباعدت الأزمان .
  ولقد حظي العلم الشرعي – بحمد الله – بالنصيب الأکبر في التدوين على مر العصور إلى يومنا هذا ، ومن أبرز    ذلک تدوين العلماء للعقيدة الإسلامية فخرجت مؤلفات عديدة انتشرت بين الناس وانتفع بها المسلمون في سائر الأزمان .
   وقد کان غالب مؤلفات السلف الصالح – رضوان الله عليهم – ممن عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة جامعةً لأبواب الدين کله ، لا يفرقون بين ما يختص بالأصول أو الفروع ، ثم ظهرت بعد ذلک دوافع وأسباب  أحوجت إفراد علم العقيدة بمؤلفات خاصَة ، ومن أبرز العلماء الذين صنفوا في علم الاعتقاد العلامة ابن قدامة    المقدسي – رحمه الله – ، الفقيه البارع ، وصاحب العقيدة السلفية الصحيحة ، وله جهود کبيرة في بيان ونصرة عقيدة أهل السنة والجماعة ، وفي الرد على المبتدعة المخالفين لها .
   وقد وقع اختياري لهذا العالم الجليل لجمع ما کتبه في هذا الفنّ ، وبيان منهجه في تدوين علم الاعتقاد ، سائلاً الله تعالى أن يکتب لهذا البحث النفع والقبول .

1)     سیر أعلام النبلاء - 22/165-173 ) ، ذیل طبقات الحنابلة - 3/281-298 ) ، البدایة والنهایة لابن کثیر - 13/99-101 ) ،  فوات الوفیات - 2/158 ) ، التکملة فی وفیات
2)     النقلة للمنذری - 3/107 ) ، شذرات الذهب لابن العماد - 5/88-92 ) .
3)     مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة - 6/52-53 ) .
4)     التفویض الباطل هو : إثبات اللفظ من غیر معرفة معناه .
5)     لمعة الاعتقاد : ص14 .
6)     قال شیخ الإسلام ابن تیمیة فی شرح حدیث النزول - ص 133) : '' ومثل هذا الجواب - یعنی جواب مالک - ثابت عن ربیعة شیخ مالک '' .
7)     شرح أصول أهل السنة والجماعة : - 2/432 ) .
8)     مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة - 6/52-53 ) .
9)     من بلاد حوران من أعمال -دمشق) معجم البلدان - 3/ 455 ) .
10)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) .
11)هو محمد بن الخضر بن محمد ، ابن تیمیة الحرانی ، فقیه واعظ ، مات سنة اثنتین وعشرین وستمائة بحرّان .      
12)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) .
13)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) .
14)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) .
15)بتحقیق : د.عبدالله بن صالح البراک  ، من إصدار دار الوطن بالریاض ، الطبعة الأولى 1419 هـــ.
16)بتحقیق : د.أحمد بن عطیة الغامدی 
17)منها : تحقیق بدر عبدالله البدر
18)میزان الاعتدال -  3/146  ) .
19)طبقات الحنابلة - 2 / 259 ) .