إدارة الجودة الشاملة في التعليم: تأطير مفاهيمي من منظور إسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة 20 أوت 1955 – سکيکدة - الجزائر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأسسها، وبيان مفهوم الجودة التعليمية وفوائد تطبيقها، وبيان
 مفهوم الجودة الشاملة في التعليم من منظور إسلامي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
-   الجودة الشاملة منهج إداري يمکن تطبيقه في المجال التعليمي.
- مفاهيم الجودة الشاملة وأسسها تضمنتها التربية الإسلامية في نصوصها الشرعية.
- التدريب وفق منظومة الجودة التعليمية يعطي نتائج أفضل.
 

الكلمات الرئيسية


1- دافنی بان (2000م): التعلیم فی سنغافورة "نموذج الجودة النوعیة" – التعلیم والعالم العربی – مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتیجیة–  أبو ظبی.
2- فؤاد العاجز(2006)، وجمیل نشوان، تطویر التعلیم الجامعی الفلسطینی فی ضوء مفاهیم إدارة الجودة الشاملة، المؤتمر السنوی السابع: مؤسسات إعداد المعلم فی الوطن العربی بین الواقع والمأمول، جامعة الفیوم.
3- نصر الدین حمدی سعید مدوخ،  معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة وسبل التغلب علیها، رسالة ماجستیر فی الإدارة التربویة فی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة – غزة، 2008.
4- سلیمان الشیخ ونعیمة أحمد(2004)  : تحدیات ومعوقات جودة التعلیم – المؤتمر الرابع لوزراء التربیة والتعلیم العرب – المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم – بیروت.
5- إبراهیم بن عبد الکریم الحسین، من المدرسة التقلیدیة إلى مدرسة الجودة، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوی الرابع عشر المنظم من طرف الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، القصیم 2007.
6- نصر الدین حمدی سعید مدوخ،  معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة وسبل التغلب علیها، رسالة ماجستیر فی الإدارة التربویة فی کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة – غزة، 2008.
7- ریان، محمد هاشم (2002): المنهاج التربوی من منظور إسلامی، القدس: دار الیقین للنشر والتوزیع، ص61.
8- الزرنوجی، برهان الدین (1985): تعلیم المتعلم فی طریق التعلم، تحقیق صلاح محمد الخیمی ونذیر حمدان، دمشق: دار ابن کثیر. ص54.
9- الغزالی، أبو حامد محمد (د. ت): إحیاء علوم الدین، ج1، 3، القاهرة: المکتبة التجاریة الکبرى.
10-  البیهقی، أبو بکر أحمد بن الحسین، شعب الإیمان، بیروت. دار الکتب العلمیة، 1421هـ، ج4، ص 335.
11- باشیوة، حسن عبد الله ( 2006 ) جودة التعلیم من منظور إسلامی "الإحسان، الإتقان، الجودة، التمیز"  مجلة علوم إنسانیة  http://www.ulum.n1/b206.htm  السنة الرابعة، العدد 3.
12 - الدرادکه، مأمون (2006) إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، الطبعة الأولى، دار صفاء، عمان.
13- آمال محمود محمد أبوعامر(2006)، واقع الجودة الإداریة فی الجامعات الفلسطینیة من وجهة نظر الإداریین وسبل تطویره، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
14- بدریة بنت صالح المیمان،  الجودة الشاملة فی التعلیم العام:المفهوم والمبادئ والمتطلبات ( قراءة إسلامیة)،  بحث مقدم للقاء الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، -29 ربیع الآخر الموافق 15-16مایو 2007م.
15- میلباری، علی عبد الله، إدارة الجودة الشاملة بین الفکر الغربی والفکر الإسلامی، جدة، الدار السعودیة للنشر والتوزیع، 1428ه، ص55.
16- الفواز، خلیفة عبد الله، مبادئ الجودة الإداریة فی الإسلام، مطبعة الإحساء الحدیثة، 1428 ه، ص44.