نقد العقل الإسلامي عند محمد أرکون: بنية وتفکيکًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الفلسفة الإسلامية - کلية دار العلوم - جامعة القاهرة

المستخلص

يعد نقد العقل الإسلامي المشروع الفکري الکبير الذي نذر له حياته وفکره؛ فکل آرائه وأفکاره تندرج تحت هذا المشروع الکبير، الذي يسميه مشروع العمر؛ ولذلک لن نفهم أفکار أرکون إلا بالوقوف على أبعاد هذا المشروع الذي تتبلور تحته کل آراء الرجل وتوجهاته. وفي سبيل نقد العقل الإسلامي يميز أرکون بين نوعين من العقول: الأول هو العقل الکلاسيکي الإسلامي، وهذا العقل هو سبب تخلف المسلمين وتراجع دورهم الفکري والحضاري؛ لأنه عقل تکراري اجتراري لآراء السابقين دون نقد أو تمحيص لها، وقد افترض طرقًا عدة يمکن من خلالها التعرف على هذا العقل، ولکنه يرى أن أکبر ممثل لهذا العقل هو کتاب "الرسالة" للشافعي؛ حيث يرى أن هذه الرسالة هي التي أصَّلَت لتجمد العقل الإسلامي وتراجع دوره الحضاري، بعد قضائها على مبدأ النقد. والثاني هو العقل الاستطلاعي التقدمي المنبثق المعتمد على الشک والنقد لکل شيء، وهذا العقل الذي ينشده؛ فهو ينشد عقلا لا يؤمن بمقدسات ولا تابوهات أو مسلمات؛ ولذلک يعتمد منهجا جديدا في نقد العقل الإسلامي يسميه بالإسلاميات التطبيقية، وقد تحدث عن مواصفاتها ومميزاتها، وقد اتخذها معولا لمحاولة هدم ونقد کل الثوابت الإسلامية، ولأهمية هذا الموضوع، ولاسيما أن أرکون يشکل مدرسة فکرية کبيرة فقد أردت الوقوف على أبعاد هذا المشروع، معتمدا منهجًا وصفيًا نقديًا في تناوله.
 

الكلمات الرئيسية


  • ابن تیمیة

ـ الرد على البکری (تلخیص کتاب الاستغاثة) تحقیق: محمد على عمال، مکتبة الغرباء الأثریة، المدینة المنورة، ط1 (1417هـ).

ـ الفتاوى الکبرى، تحقیق: حسنین محمد مخلوف، دار المعرفة بیروت ط1(1386هـ).

ـ منهاج السنة النبویة، تحقیق: د. محمد رشاد سالم، مؤسسة قرطبة، ط1(1406هـ).

ـ النبوات، المطبعة السلفیة القاهرة (1386هـ).

  • برهان غلیون

ـ اغتیال العقل. محنة الثقافة العربیة بین السلفیة والتبعیة، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، المغرب، ط4(2006م).

  • تیری أنجلتون

ـ نظریة الأدب، ترجمة: ثائر دیب، منشورات وزارة الثقافة، سوریة، (1995م).

  • جورج طرابیشی

ـ نقد نقد العقل العربی، نظریة العقل، دار الساقی، بیروت، لبنان، ط1(1996م).

  • جیل جاستون جارنجی

ـ العقل، ترجمة: محمود بن جماعة، دار محمود علی للنشر، ط1(2004م).

  • رامان سلدن

ـ النظریة الأدبیة المعاصرة، ترجمة : جابر عصفور، مواقع حوارات مع جاک دریدا، هنری رونس، جولیا کریسطیفا، جیبی سکاربتیا، جان لوی هودبین، ترجمة وتقدیم: فرید الزاهی، دار توبقال للنشر، الدار البیضاء، المغرب، طـ1(1992م).

  • سید القمنی

ـ الفاشیون والوطن، المرکز المصری لبحوث الحضارة (تحت التأسیس) طـ1(1999م).

  • الشافعی

ـ الرسالة، الشافعی، تحقیق: أحمد شاکر، مکتبه الحلبی، مصر، ط1(1358هـ/1940م).

  • طه عبد الرحمن

ـ تجدید المنهج فی تقویم التراث، المرکز الثقافی العربی، المغرب، ط3(2007م).

ـ روح الحداثة، المدخل إلى تأسیس الحداثة الإسلامیة، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، المغرب، بیروت، لبنان، ط1(2006م).

ـ العمل الدینی، وتجدید العقل، المرکز الثقافی العربی، المغرب، ط4(2009م).

  • طیب تیزینی

ـ النص القرآنی أمام إشکالیة البنیة والقراءة، دار الینابیع، (1997م).

  • عبد الإله بلقزیز

ـ العرب والحداثة (3) نقد التراث، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، لبنان، طـ1(2014م)

  • عبد العزیز حمودة

ـ المرایا المحدبة من البنیویة إلى التفکیک، سلسلة عالم المعرفة، إبریل 1998م.

  • عبد الهادی عبد الرحمن

ـ سلطة النص، قراءات فی توظیف النص الدینی، سینا للنشر، مؤسسة الانتشار العربی، طـ1(1998م).

  • علی حرب

ـ الممنوع والممتنع. نقد الذات المفکرة، المرکز الثقافی العربی، ط1(1995م).

ـ نقد النص، المرکز الثقافی المصری، الدار البیضاء، المغرب، بیروت، لبنان، طـ4(2005).

  • غریغوار منصور مرشو، وخوان أنطونیو باتشیکو

ـ العقلانیة فی الفکر العربی المعاصر، دار الفکر، دمشق، ط1(2012م).

  • فهد الغریری

ـ الحوار الأخیر مع نصر حامد أبو زید، دار مدارک للنشر، ط1(2012م).

  • کریستوفر نوریس

ـ التفکیکیة، النظریة والممارسة، ترجمة د.صبری محمد حسن، دار المریخ للنشر، الریاض، (1410هـ/1989م).

  • محمد أبو زهرة

ـ الشافعی، حیاته وعصره، وآراؤه وفقهه، دار الفکر العربی، طـ2(1987).

  • محمد أرکون

ـ الإسلام، أوروبا، الغرب، رهانات المعنى، وإرادات الهیمنة، ترجمة: هاشم صالح، دار الساقی، ط2(2001م).

ـ تاریخیة الفکر العربی الإسلامی، ترجمة وتعلیق: هاشم صالح، مرکز الإنماء القومی، المرکز الثقافی العربی، ط2(1996م).

ـ العلمنة والدین، الإسلام، المسیحیة، الغرب، ترجمة: هاشم صالح، دار الساقی، بیروت، لبنان، ط3(1996م).

ـ الفکر الإسلامی نقد واجتهاد، ترجمة وتعلیق: هاشم صالح، المؤسسة الوطنیة للکتاب، الجزائر، 1989م.

ـ الفکر الأصولی واستحالة التأصیل (نحو تاریخ آخر للفکر الإسلامی) ترجمة وتعلیق: هاشم صالح، دار الساقی، بیروت، لبنان، ط1(1999م).

ـ القرآن من التفسیر الموروث إلى تحلیل الخطاب الدینی، ترجمة وتعلیق: هاشم صالح، دار الطلیعة للطباعة والنشر، بیروت، ط2(2005م).

ـ قضایا فی نقد العقل الدینی. کیف نفهم الإسلام الیوم؟ ترجمة وتعلیق: هاشم صالح، دار الطلیعة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، (2000م).

ـ نحو نقد العقل الإسلامی، ترجمة: هاشم صالح، دار الطلیعة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، ط1(2009م).

  • محمد عابد الجابری

ـ بنیة العقل العربی: دراسة تحلیلیة نقدیة لنظم المعرفة فی الثقافة العربیة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، ط9(2009م)

ـ تکوین العقل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، ط10(2009م).

  • محمد عمارة

ـ التفسیر المارکسی للإسلام، دار الشروق، طـ2 (1422هـ/2002م).

  • مختار الفجاری

ـ نقد العقل الإسلامی عند محمد أرکون، دار الطلیعة، بیروت، لبنان، ط1(2005م).

  • نصر حامد أبو زید

ـ إشکالیات القراءة وآلیات التأویل، المرکز الثقافی العربی، الدار البیضاء، المغرب، طـ7(2005م).

ـ الإمام الشافعی وتأسیس الأیدیولوجیة الوسطیة، مکتبة مدبولی، طـ2(1996م)

ـ النص، السلطة، الحقیقة، الفکر الدینی بین إرادة المعرفة، وإرادة الهیمنة، المرکز الثقافی العربی، طـ1(1995م).

  • یوسف کرم

ـ العقل والوجود، مؤسسة الهنداوی للتعلیم والثقافة، 2014م.