أَقســـــامُ القلــــــــوبِ , وعلاماتُها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لما کان القلب يُوصف بالحياة وضِدِّها، ويُوصف أيضاً بالصَّلاح والفساد، انقسم بحسب ذلک إلى عِدَّة أقسام، وقد دلَّت النصوص الشرعية على هذا الانقسام، ومن هذه النصوص قوله تعالى: (لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّکَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54)) [الحج: 53، 54].
قال ابن تيمية رحمه الله -مُعلّقاً على الآية-: "جَعَلَ اللَّهُ الْقُلُوبَ ثَلَاثَةَ أَقْسَامٍ : قَاسِيَةً, وَذَاتَ مَرَضٍ, وَمُؤْمِنَةً مُخْبِتَةً ; وَذَلِکَ لِأَنَّهَا إمَّا أَنْ تَکُونَ جَامِدَةً لَا تَلِينُ لِلْحَقِّ اعْتِرَافًا وَإِذْعَانًا أَوْ لَا تَکُونُ يَابِسَةً جَامِدَةً .
فـ"الْأَوَّلُ" هُوَ الْقَاسِي وَهُوَ الْجَامِدُ الْيَابِسُ بِمَنْزِلَةِ الْحَجَرِ لَا يَنْطَبِعُ وَلَا يُکْتَبُ فِيهِ الْإِيمَانُ وَلَا يَرْتَسِمُ فِيهِ الْعِلْمُ ; لِأَنَّ ذَلِکَ يَسْتَدْعِي مَحَلًّا لَيِّنًا قَابِلًا .
و"الثَّانِي" لَا يَخْلُو إمَّا أَنْ يَکُونَ الْحَقُّ ثَابِتًا فِيهِ لَا يَزُولُ عَنْهُ لِقُوَّتِهِ مَعَ لِينِهِ أَوْ يَکُونَ لِينُهُ مَعَ ضَعْفٍ وَانْحِلَالٍ . فَالثَّانِي هُوَ الَّذِي فِيهِ مَرَضٌ وَالْأَوَّلُ هُوَ الْقَوِيُّ اللَّيِّنُ .
وَذَلِکَ أَنَّ الْقَلْبَ بِمَنْزِلَةِ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ کَالْيَدِ مَثَلًا فَإِمَّا أَنْ تَکُونَ جَامِدَةً يَابِسَةً لَا تَلْتَوِي وَلَا تَبْطِشُ أَوْ تَبْطِشُ بِعُنْفِ فَذَلِکَ مِثْلُ الْقَلْبِ الْقَاسِي أَوْ تَکُونَ ضَعِيفَةً مَرِيضَةً عَاجِزَةً لِضَعْفِهَا وَمَرَضِهَا فَذَلِکَ مِثْلُ الَّذِي فِيهِ مَرَضٌ أَوْ تَکُونَ بَاطِشَةً بِقُوَّةِ وَلِينٍ فَهُوَ مِثْلُ الْقَلْبِ الْعَلِيمِ الرَّحِيمِ فَبِالرَّحْمَةِ خَرَجَ عَنْ الْقَسْوَةِ وَبِالْعِلْمِ خَرَجَ عَنْ الْمَرَضِ ; فَإِنَّ الْمَرَضَ مِنْ الشُّکُوکِ وَالشُّبُهَاتِ. وَلِهَذَا وُصِفَ مَنْ عَدَا هَؤُلَاءِ بِالْعِلْمِ وَالْإِيمَانِ وَالْإِخْبَاتِ".  حقيقة القلب السليم، وعلامات سلامته



 

  1. إحیاء علوم الدین: لمحمد بن محمد الغزالی أبو حامد، دار المعرفة، بیروت.
  2. أضواء البیان فی إیضاح القرآن بالقرآن: لمحمد الأمین بن محمد المختار بن عبد القادر الجکنی الشنقیطی، دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع بیروت – لبنان، 1415 هـ .
  3. إعلام الموقعین عن رب العالمین: لمحمد بن أبی بکر ابن قیم الجوزیة, دراسة وتحقیق: طه عبد الرؤوف سعد، مکتبة الکلیات الأزهریة، مصر، القاهرة، 1388هـ/1968م.
  4. الأعلام: لخیر الدین بن محمود بن محمد الزرکلی، دار العلم للملایین، الطبعة الخامسة عشر.
  5. إغاثة اللهفان من مصاید الشیطان: لمحمد بن أبی بکر, ابن قیم الجوزیة، تحقیق: محمد حامد الفقی، مکتبة المعارف، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  6. أمراض القلوب وشفاؤها: لأحمد بن عبد الحلیم ابن تیمیة الحرانی، المطبعة السلفیة – القاهرة، الطبعة الثانیة، 1399هـ.
  7. البحر المدید فی تفسیر القرآن المجید: لأبی العباس أحمد بن محمد بن المهدی بن عجیبة الحسنی الفاسی، تحقیق: أحمد عبدالله القرشی رسلان، الدکتور حسن عباس زکی – القاهرة، الطبعة: 1419 هـ.
  8. بهجة قلوب الأبرار وقرة عیون الأخیار فی شرح جوامع الأخبار: لأبی عبدالله، عبد الرحمن بن ناصر آل سعدی، تحقیق: عبد الکریم بن رسمی ال الدرینی، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى 1422هـ .
  9. تعظیم قدر الصلاة: لمحمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِی، تحقیق: د. عبد الرحمن عبد الجبار الفریوائی، مکتبة الدار - المدینة المنورة، الطبعة الأولى، 1406هـ.
  10. تفسیر القرآن العظیم: لإسماعیل بن عمر بن کثیر الدمشقی، تحقیق: سامی بن محمد سلامة، دار طیبة للنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة، 1420هـ .
  11. تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان: لعبد الرحمن بن ناصر بن عبدالله السعدی، تحقیق: عبد الرحمن بن معلا اللویحق، مؤسسة الرسالة،الطبعة الأولى، 1420هـ
  12. تیسیر اللطیف المنان فی خلاصة تفسیر القرآن: لعبد الرحمن بن ناصر السعدی، وزارة الشئون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملکة العربیة السعودیة الطبعة الأولى1422هـ.

13.روضة المحبین ونزهة المشتاقین: لمحمد بن أبی بکر بن أیوب, ابن قیم الجوزیة، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، الطبعة 1403هـ.

14.سیر أعلام النبلاء: لشمس الدین أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبی، تحقیق : مجموعة من المحققین بإشراف الشیخ شعیب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1405 هـ.

15.شفاء العلیل فی مسائل القضاء والقدر والحکمة والتعلیل: لمحمد بن أبی بکر أیوب الزرعی، تحقیق : محمد بدر الدین أبو فراس النعسانی الحلبی، دار الفکر - بیروت، 1398هـ

16.صید الخاطر: لعبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی، بعنایة: حسن المساحی سویدان، دار القلم – دمشق، الطبعة الأولى،1425هـ فتح القدیر الجامع بین فنی الروایة والدرایة من علم التفسیر: لمحمد بن علی الشوکانی, دار ابن کثیر، دار الکلم الطیب - دمشق، بیروت, الطبعة: الأولى - 1414 هـ

17.کتاب الجواب الکافی لمن سأل عن الدواء الشافی (الداء والدواء): لمحمد بن أبی بکر أیوب الزرعی أبو عبدالله، دار الکتب العلمیة – بیروت.

18.مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین: لمحمد بن أبی بکر أیوب الزرعی أبو عبدالله، تحقیق: محمد حامد الفقی دار الکتاب العربی – بیروت، الطبعة الثانیة، 1393هـ - 1973م.

19.معالم التنزیل فی تفسیر القرآن = تفسیر البغوی: لمحیی السنة، أبو محمد الحسین بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوی الشافعی، تحقیق: عبد الرزاق المهدی، دار إحیاء التراث العربی –بیروت، الطبعة الأولى، 1420 هـ.

20.مجموع الفتاوى: لتقی الدین أبو العباس أحمد بن عبد الحلیم بن تیمیة الحرانی، تحقیق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، المدینة النبویة، المملکة العربیة السعودیة، 1416هـ/1995م.