اليقين أصلٌ عظيم من أصول الإيمان يقول الواحدي ([1]) : :"واليقين أعلى مراتب الإيمان"([2]). واليقين أعلى درجات أعمال القلوب فهو الباعث على الأعمال الصالحة؛ لأنه استقرار العلم الجازم في القلب مع الطمأنينة والتسليم بما جاء عن الله تعالى ورسوله r والثبات على الدين . يقول ابن القيم : : "وهو – أي اليقين - من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد، وبه تفاضل العارفون وفيه تنافس المتنافسون، وإليه شمر المشمرون، وعمل القوم إنما کان عليه وإشارتهم کلها إليه؛ فاليقين روح أعمال القلوب التي هي أرواح أعمال الجوارح، وهو حقيقة الصديقية، وهو قطب هذا الشأن الذي عليه مداره "([3]). فاليقين أساس عبادات البواطن ؛ لأن "القلب هو منبع اليقين ومصب الإيمان "([4])، کذلک فإن "القلوب وعاء اليقين الإيماني" ([5]) . واليقين أفضل ما ألقي في القلب، فقد قال ابن مسعود س : (وخير ما ألقي في القلب اليقين)([6]) . وقد روي عن ابن عباس ب مرفوعاً إلى النبي r أنه قال: ( خير الزاد التقوى وخير ما ألقي في القلب اليقين) ([7]) . وبقوة اليقين تقوى الأعمال القلبية، وأعمال الجوارح يقول ابن القيم : : "واليقين والمحبة هما رکنا الإيمان، وعليهما ينبني وبهما قِوامُه، وهما يمدان سائر الأعمال القلبية والبدنية، وعنهما تصدر وبضعفهما يکون ضعف الأعمال، وبقوتهما قوتها، وجميع منازل السائرين ومقامات العارفين إنما تصح بهما، وهما يثمران کل عمل صالح وعلم نافع وهدىَ مستقيم
إحیاء علوم الدین: للإمام أبی حامد محمد بن محمد الغزالی، دار المنهاج، الطبعة الثانیة، 1434هـ.
إغاثة اللهفان فی مصاید الشیطان: لابن القیم الجوزیة، دار عالم الفوائد، الطبعة الأولى، 1432هـ.
تفسیر البحر المحیط: لأبی حیان الأندلسی، تحقیق: عادل أحمد عبدالموجود، والشیخ علی محمد معوض، دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى، 1413هـ.
تفسیر البغوی (معالم التنزیل): للإمام أب محمد الحسین بن مسعود البغوی، المتوفى سنة 516هـ، تحقیق: محمد عبدالله النمر، د.عثمان جمعة ضمیریة، وسلیمان بن مسلم الحرش، دار طیبة، الطبعة الثالثة، 1431هـ.
تفسیر البیضاوی (أنوار التنزیل وأسرار التأویل): للقاضی ناصر الدین أبی سعید عبدالله بن عمر بن محمد الشیرازی البیضاوی، دار الکتب العلمیة، الطبعة الرابعة، 1429هـ.
تفسیر التحریر والتنویر: لسماحة الأستاذ الإمام الشیخ محمد الطاهر ابن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزیع، تونس .
تفسیر الشعراوی خواطر فضیلة الشیخ: محمد متولی الشعراوی حول القرآن الکریم: أخبار الیوم، قطاع الثقافة، طبعة 1411هـ 1991م.
تفسیر الطبری (جامع البیان عن تأویل آی القرآن): لأبی جعفر محمد بن جریر الطبری، تحقیق: د. عبدالله بن عبدالمحسن الترکی، دار عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1424هـ.
تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان: للعلاَّمة الشیخ عبدالرحمن بن ناصر السعدی، دار ابن الجوزی، الطبعة الرابعة، 1431هـ.
جامع العلوم والحکم فی شرح خمسین حدیثاً من جوامع الکلم: للإمام الحافظ الفقیه زین الدین أبی الفرج عبدالرحمن بن شهاب الدین البغدادی ثم الدمشقی الشهیر بابن رجب الحنبلی، تحقیق: طارق بن عوض الله بن محمد، دار ابن الجوزی، الطبعة الثامنة، 1430هـ.
حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء: للإمام الحافظ أبی نعیم أحمد بن عبدالله الأصفهانی الشافعی المتوفى سنة 430هـ، تحقیق: مصفى عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمیة، الطبعة الرابعة، 2010م.
سلسلة أعمال القلوب: لفضیلة الشیخ سفر بن عبدالرحمن الحوالی، دار ابن حزم، القاهرة، أنوار التوحید، الریاض، الطبعة الأولى، 1434هـ.
شرح العقیدة الطحاویة: للإمام القاضی علی بن علی بن محمد بن أبی العز الحنفی، تحقیق: د. عبدالله الترکی، شعیب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة السادسة، 1414هـ.
فتح الباری شرح صحیح البخاری: للإمام الحافظ الفقیه زین الدین أبی الفرج عبدالرحمن بن شهاب الدین البغدادی ثم الدمشقی الشهیر بابن رجب الحنبلی، تحقیق: طارق بن عوض الله بن محمد، دار ابن الجوزی، الطبعة الأولى، 1430هـ.
فتح الباری شرح صحیح البخاری: للإمام الحافظ الفقیه زین الدین أبی الفرج عبدالرحمن بن شهاب الدین البغدادی ثم الدمشقی الشهیر بابن رجب الحنبلی، تحقیق: طارق بن عوض الله بن محمد، دار ابن الجوزی، الطبعة الأولى، 1430هـ.
فتح المجید لشرح کتاب التوحید: لعبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب، دار المؤید، الطبعة الثامنة، 1423هـ.
فیض القدیر شرح الجامع الصغیر من أحادیث البشیر النذیر: للعلامة محمد عبدالرؤوف المناوی، ضبطه وصححه: أحمد عبدالسلام، دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى، 1415هـ.
القول المفید على کتاب التوحید: لفضیلة الشیخ العلامة محمد بن صالح العثیمین، دار ابن الجوزی، الطبعة الثانیة، 1424هـ.
مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین: لشمس الدین أبی عبدالله ابن قیم الجوزیة، تحقیق: عبدالعزیز بن ناصر الجلیل، دار طیبة، الطبعة الثانیة، 1429هـ.
مفاتیح الغیب "تفسیر الرازی": تألیف الإمام فخر الدین محمد بن عمر الرازی، دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى 1421هـ- 2000م.
مفتاح دار السعادة ومنشور ولایة العلم والإرادة: للإمام أبی عبدالله محمد بن أبی بکر بن أیوب ابن قیِّم الجوزیة، تحقیق: عبدالرحمن بن حسن بن قائد، دار عالم الفوائد، الطبعة الأولى، 1432هـ.
الرشيد, عبدالله بن علي بن عبدالله. (2019). علامات اليقين. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 3(8), 25-42. doi: 10.21608/jasis.2019.44485
MLA
عبدالله بن علي بن عبدالله الرشيد. "علامات اليقين", المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 3, 8, 2019, 25-42. doi: 10.21608/jasis.2019.44485
HARVARD
الرشيد, عبدالله بن علي بن عبدالله. (2019). 'علامات اليقين', المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 3(8), pp. 25-42. doi: 10.21608/jasis.2019.44485
VANCOUVER
الرشيد, عبدالله بن علي بن عبدالله. علامات اليقين. المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية, 2019; 3(8): 25-42. doi: 10.21608/jasis.2019.44485