موقف علماء أهل الحديث في الهند من تقسيم البدعة إلى حسنة وسئية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب في مرحلة الدكتوراه في كلية العقيدة والدعوة بقسم العقيدة في الجامعة ‏الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين ، وخاتمة.
ففي المقدمة: تناولت فيها أهميةَ الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وحدود البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج البحث.
وفي التمهيد: تناولتُ فيه التعريفَ بمصطلحات عنوان البحث من خلال ثلاثة مطالب التعريفَ بأهل الحديث، ثم التعريف بعلماء أهل الحديث في الهند، والتعريف بالبدعة.
وفي المبحث الأول: تناولت فيه تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة، وموقف علماء أهل الحديث في الهند من ذلك.
وفي المبحث الثاني: ركّزت فيه على بيان أهم الشبهات المتعلقة بتقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة والرد على ذلك.
منهج البحث: سلكتُ فيه المنهج الوصفي والاستقرائي.
الخاتمة: وفيها ذكر أهم نتائج البحث والتوصيات، ومن أبرزها:
1- إنّ علماء أهل الحديث في الهند لايرون تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة، ويقولون: إنّ البدعة الشرعية كلّها ضلالة، فليس لها أي تقسيم يدل عليه دليل من الكتاب والسنة وإجماع السلف.
2- جمع الردود التفصيلية لعلماء أهل الحديث في الهند على شبهات المخالفين من تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة.