([1]) محمد بن محمد بن محمد الغَزِّی العامری القرشی الدمشقیّ، أبو المکارم، نجم الدین: مؤرخ، باحث أدیب. من کتبه "الکواکب السائرة فی تراجم أعیان المئة العاشرة"، توفی سنة 1061ه. انظر: "الأعلام" 7/63.
([1]) "الکواکب السائرة" 1/128
([1]) وقد ذکر محقق الکتاب أنه أحصى لهم ما یقرب من أربعین علَماً ما بین رجل وامرأة حتى أنه کانت لهم مقبرة خاصة بالمعلاة بمکة، انظر: اللطائف 1/15.
([1]) انظر ترجمته فی: "الضوء اللامع" 2/103، و"الکواکب السائرة" 1/128، وشذرات الذهب 10/169، والأعلام 1/232
([1]) انظر: مناهل العرفان، للزرقانی 1/27
([1]) انظر: منجد المقرئین، لابن الجزری ص49
([1]) انظر: معجم مصطلحات علم القراءات، د. عبدالعلی المسئول ص86
([1]) انظر: سراج القارئ، لابن القاصح، ص148
([1]) هو عبد عمرو بن صیفی، وهو والد حنظلة الغسیل، کان یسمى فی الجاهلیة: الراهب، فسماه رسول الله r: الفاسق، مات منافقاً بالحبشة . انظر: طبقات ابن سعد 2/28، وزاد المعاد 3/175
([1]) لطائف الإشارات 5/2332-2333 . وانظر: تفسیر الطبری 14/472، وأسباب النزول للواحدی: 112
([1]) اللطائف 8/3576 . وانظر: تفسیر عبدالرزاق 3/133، ولباب النقول ص203
([1]) اللطائف 6/2588 . وانظر: تفسیر الطبری 19/6
([1]) اللطائف 8/3784 . وانظر: تفسیر عبدالرزاق 3/214، وتفسیر الطبری 22/257
([1]) للاستزادة: انظر بقیة مواضع أسباب النزول فی اللطائف: 4/1508، 5/1867، 5/2081، 8/3321، 8/3448، 8/3564، 8/3717، 8/3741، 8/3756، 8/3761، 9/4046، 9/4077، 9/4250
([1]) اللطائف 1/54
([1]) انظر: اللطائف 1/56-58
([1]) اللطائف 1/59
([1]) اللطائف 5/1921
([1]) انظر: "بصائر ذوی التمییز" 1/178، و"المکی والمدنی" لمحمد شفاعت ربانی ص9
([1]) جبیر بن نفیر، أبو عبد الرحمن الحضرمی، من کبار التابعین، أسلم فی حیاة النبی r وهو بالیمن ولم یره، ثم قدم المدینة فأدرک أبا بکر، وعمرy. انظر: "معرفة الصحابة" لأبی نعیم 2/525، و"أسد الغابة" 1/517، والإصابة 1/631
([1]) أخرجه أحمد برقم (25547)، وصححه الحاکم برقم (3210) ووافقه الذهبی.
([1]) انظر: "اللطائف" 5/2007
([1]) اللطائف 5/2263
([1]) اللطائف 7/3044
([1]) اللطائف 8/3756-3757
([1]) اللطائف 9/4002
([1]) انظر: اللطائف 1/39-40
([1]) اللطائف 5/2297
([1]) اللطائف 6/2420
([1]) اللطائف 9/4422
([1]) اللطائف 1/95
([1]) اللطائف 1/103
([1]) النشر: 2/35
([1]) اللطائف 1/113
([1]) اللطائف 2/555
([1]) اللطائف 2/542، وانظر: البیان والتحصیل لابن رشد 18/354
([1]) انظر: اللطائف 2/544
([1]) اللطائف 2/520 بتصرف یسیر.
([1]) انظر: حسن المدد ص269-272 ، واللطائف 2/522-523
([1]) انظر: اللطائف 2/541، وأصله فی البرهان 1/58
([1]) اللطائف 1/40
([1]) انظر: اللطائف 1/41-42
([1]) انظر: مقدمة تحقیق حسن المدد، ص82-83
([1]) انظر: اللطائف 1/5-20
([1]) أخرجه ابن ماجه برقم: (215)، وقال ابن الجزری: (رجاله ثقات)، وصححه الألبانی. انظر: "النشر" 2/18، و"صحیح وضعیف سنن ابن ماجه" 1/90
([1]) اللطائف 1/35
([1]) أخرجه البیهقی فی "شعب الإیمان" برقم (2148)، وضعّفه الألبانی فی "سلسلة الأحادیث الضعیفة" برقم: (3051)
([1]) اللطائف 5/2009، والأثر أخرجه الطبرانی فی المعجم الکبیر برقم (12930) وهو ضعیف، إلا أن له شواهد تقویه.
([1]) اللطائف 8/3652، والأثر ذکره القرطبی وغیره عن ابن عباس بلا إسناد. انظر: تفسیر القرطبی 16/3
([1]) اللطائف 8/3582، والأثر ذکره ابن کثیر عن عبدالله بن عمرو. انظر: تفسیر ابن کثیر 2/456
([1]) انظر: أحکام القرآن للجصاص 3/500
([1]) یعنی فی الجدید من مذهب الشافعی
([1]) أخرجه النسائی برقم (957)، وقال ابن کثیر: (رجال إسناده کلهم ثقات)، وصححه الألبانی. انظر: تفسیر ابن کثیر 12/83، و"صحیح وضعیف سنن النسائی" 3/101
([1]) اللطائف 2/646-648. وانظر: أحکام القرآن للجصاص 3/294
([1]) اللطائف 2/425
([1]) انظر: اللطائف 1/363
([1]) انظر: اللطائف 1/360
([1]) انظر: اللطائف 2/659
([1]) تقدم تخریجه ص121
([1]) کتاب القراءات لأبی عبید مفقود.
([1]) اللطائف 1/117
([1]) انظر: لطائف الإشارات 1/355، ومنجد المقرئین ص9
([1]) اللطائف 1/356
([1]) اللطائف 1/357 بتصرف یسیر
([1]) اللطائف 1/358
([1]) انظر: اللطائف 1/121
([1]) انظر: اللطائف 1/124
([1]) انظر: النشر 3/585، و"وقوف القرآن وأثرها فی التفسیر"، للدکتور: مساعد الطیار ص14
([1]) انظر: تاج العروس 1/137، ومعجم اللغة العربیة المعاصرة 1/167
([1]) انظر: هدایة القاری إلى تجوید کلام الباری 1/392
([1]) انظر: اللطائف 2/491 ، والسکت هو: (قطع الصوت زمناً هو دون زمن الوقف عادة من غیر تنفس) انظر: مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات، ص71
([1]) اللطائف 2/494
([1]) انظر: اللطائف 2/495 وما بعدها
([1]) الدبور هی الریح المهلکة . انظر: لسان العرب مادة (دبر) 4/272
([1]) لطائف الإشارات 6/2571
([1]) لطائف الإشارات 7/2961 . وقول الأنبیاء _علیهم السلام_ (نفسی نفسی) جزء من حدیث طویل فی الصحیحین. انظر: البخاری رقم (3340)، ومسلم رقم (194).
([1]) انظر أمثلة أخرى للتفسیر فی لطائف الإشارات: 7/2830، 7/2865، 8/3408
([1]) عبدالله بن عمر بن محمد، أبو الخیر البیضاوی، إمام علامة عارف بالفقه والتفسیر والعربیة، له "المنهاج فی الأصول" وغیرها. انظر: طبقات المفسرین للداوودی 1/248
([1]) انظر: اللطائف 4/1499 . وتفسیر أنوار التنزیل للبیضاوی 1/99
([1]) اللطائف 8/3370 . وانظر: تفسیر ابن کثیر 11/197
([1]) اللطائف 8/3334. وانظر بقیة المواضع: 4/1561، 5/1833، 6/2651، 9/4264
([1]) اللطائف 5/1930 بتصرف، وقد نقل القسطلانی هذا الإشکال من السمین الحلبی، انظر: الدر المصون 4/193
([1]) روى الترمذی (3077) أن النبی r قال ((لما حملت حواء طاف بها إبلیس، وکان لا یعیش لها ولد فقال: سمیه عبدالحارث، فسمّته عبدالحارث، فعاش، وکان ذلک من وحی الشیطان وأمره)) قال الترمذی: (هذا حدیث حسن غریب)، وضعّفه الألبانی فی صحیح وضعیف سنن الترمذی 7/77
([1]) اللطائف 5/2257-2258 بتصرف ، وقد ذهب الإمام الطبری وغیره أن المراد هو الشرک فی التسمیة لا فی العبادة، انظر: تفسیر الطبری 13/308
([1]) انظر بقیة المواضع التی أوردها القسطلانی فی المشکل: 5/1982،5/2103، 6/2436، 6/2541، 8/3852