علوم القرآن عند الإمام القسطلاني من خلال کتابه لطائف الإشارات لفنون القراءات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعتبر الإمام القسطلاني المتوفى عام (923ه) من أکابر علماء الذين حظيت بهم الأمة الإسلامية؛ فهو من أبرز من شرح صحيح البخاري، کما کانت له مؤلفات عديدة في شتى الفنون والمعارف الإسلامية.
ومن هذه المؤلفات کتابه الضخم (لطائف الإشارات لفنون القراءات)، الذي ضمنه العديد من المسائل المتعلقة بعلوم القرآن عموماً، والقراءات خصوصاً، ونظراً لانتشار هذه المسائل وتبعثرها في ثنايا الکتاب، فقد رأيت جمع هذه المباحث المتعلقة بعلوم القرآن الکريم ومعرفة منهج الإمام في إيرادها، وهنا تکمن مشکلة البحث حيث إن مباحث علوم القرآن في الکتاب موزعة ومشتتة، وهذا البحث سيقوم على جمعها وترتيبها، ومناقشة بعض المسائل المتعلقة حولها.
 

الكلمات الرئيسية


([1]) محمد بن محمد بن محمد الغَزِّی العامری القرشی الدمشقیّ، أبو المکارم، نجم الدین: مؤرخ، باحث أدیب. من کتبه "الکواکب السائرة فی تراجم أعیان المئة العاشرة"، توفی سنة 1061ه. انظر: "الأعلام" 7/63.
([1]) "الکواکب السائرة" 1/128
([1]) وقد ذکر محقق الکتاب أنه أحصى لهم ما یقرب من أربعین علَماً ما بین رجل وامرأة حتى أنه کانت لهم مقبرة خاصة بالمعلاة بمکة، انظر: اللطائف 1/15.
([1]) انظر ترجمته فی: "الضوء اللامع" 2/103، و"الکواکب السائرة" 1/128، وشذرات الذهب 10/169، والأعلام 1/232
([1]) انظر: مناهل العرفان، للزرقانی 1/27
([1]) انظر: منجد المقرئین، لابن الجزری ص49
([1]) انظر: معجم مصطلحات علم القراءات، د. عبدالعلی المسئول ص86
([1]) انظر: سراج القارئ، لابن القاصح، ص148
([1]) هو عبد عمرو بن صیفی، وهو والد حنظلة الغسیل، کان یسمى فی الجاهلیة: الراهب، فسماه رسول الله r: الفاسق، مات منافقاً بالحبشة . انظر: طبقات ابن سعد 2/28، وزاد المعاد 3/175
([1]) لطائف الإشارات 5/2332-2333 . وانظر: تفسیر الطبری 14/472، وأسباب النزول للواحدی: 112
([1]) اللطائف 8/3576 . وانظر: تفسیر عبدالرزاق 3/133، ولباب النقول ص203
([1])  اللطائف 6/2588 . وانظر: تفسیر الطبری 19/6
([1]) اللطائف 8/3784 . وانظر: تفسیر عبدالرزاق 3/214، وتفسیر الطبری 22/257
([1]) للاستزادة: انظر بقیة مواضع أسباب النزول فی اللطائف: 4/1508، 5/1867، 5/2081، 8/3321، 8/3448، 8/3564، 8/3717، 8/3741، 8/3756، 8/3761، 9/4046، 9/4077، 9/4250
([1]) اللطائف 1/54
([1]) انظر: اللطائف 1/56-58
([1]) اللطائف 1/59
([1]) اللطائف 5/1921
([1]) انظر: "بصائر ذوی التمییز" 1/178، و"المکی والمدنی" لمحمد شفاعت ربانی ص9
([1]) جبیر بن نفیر، أبو عبد الرحمن الحضرمی، من کبار التابعین، أسلم فی حیاة النبی r وهو بالیمن ولم یره، ثم قدم المدینة فأدرک أبا بکر، وعمرy. انظر: "معرفة الصحابة" لأبی نعیم 2/525، و"أسد الغابة" 1/517، والإصابة 1/631
([1]) أخرجه أحمد برقم (25547)، وصححه الحاکم برقم (3210) ووافقه الذهبی.
([1]) انظر: "اللطائف" 5/2007
([1]) اللطائف 5/2263
([1]) اللطائف 7/3044
([1]) اللطائف 8/3756-3757
([1]) اللطائف 9/4002
([1]) انظر: اللطائف 1/39-40
([1]) اللطائف 5/2297
([1]) اللطائف 6/2420
([1]) اللطائف 9/4422
([1]) اللطائف 1/95
([1]) اللطائف 1/103
([1]) النشر: 2/35
([1]) اللطائف 1/113
([1]) اللطائف 2/555
([1]) اللطائف 2/542، وانظر: البیان والتحصیل لابن رشد 18/354
([1]) انظر: اللطائف 2/544
([1]) اللطائف 2/520 بتصرف یسیر.
([1]) انظر: حسن المدد ص269-272 ، واللطائف 2/522-523
([1]) انظر: اللطائف 2/541، وأصله فی البرهان 1/58
([1]) اللطائف 1/40
([1]) انظر: اللطائف 1/41-42
([1]) انظر: مقدمة تحقیق حسن المدد، ص82-83
([1]) انظر: اللطائف 1/5-20
([1]) أخرجه ابن ماجه برقم: (215)، وقال ابن الجزری: (رجاله ثقات)، وصححه الألبانی. انظر: "النشر" 2/18، و"صحیح وضعیف سنن ابن ماجه" 1/90
([1]) اللطائف 1/35
([1]) أخرجه البیهقی فی "شعب الإیمان" برقم (2148)، وضعّفه الألبانی فی "سلسلة الأحادیث الضعیفة" برقم: (3051)
([1]) اللطائف 5/2009، والأثر أخرجه الطبرانی فی المعجم الکبیر برقم (12930) وهو ضعیف، إلا أن له شواهد تقویه.
([1]) اللطائف 8/3652، والأثر ذکره القرطبی وغیره عن ابن عباس بلا إسناد. انظر: تفسیر القرطبی 16/3
([1]) اللطائف 8/3582، والأثر ذکره ابن کثیر عن عبدالله بن عمرو. انظر: تفسیر ابن کثیر 2/456
([1]) انظر: أحکام القرآن للجصاص 3/500
([1]) یعنی فی الجدید من مذهب الشافعی
([1]) أخرجه النسائی برقم (957)، وقال ابن کثیر: (رجال إسناده کلهم ثقات)، وصححه الألبانی. انظر: تفسیر ابن کثیر 12/83، و"صحیح وضعیف سنن النسائی" 3/101
([1]) اللطائف 2/646-648. وانظر: أحکام القرآن للجصاص 3/294
([1]) اللطائف 2/425
([1]) انظر: اللطائف 1/363
([1]) انظر: اللطائف 1/360
([1]) انظر: اللطائف 2/659
([1]) تقدم تخریجه ص121
([1]) کتاب القراءات لأبی عبید مفقود.
([1]) اللطائف 1/117
([1]) انظر: لطائف الإشارات 1/355، ومنجد المقرئین ص9
([1]) اللطائف 1/356
([1]) اللطائف 1/357 بتصرف یسیر
([1]) اللطائف 1/358
([1]) انظر: اللطائف 1/121
([1]) انظر: اللطائف 1/124
([1]) انظر: النشر 3/585، و"وقوف القرآن وأثرها فی التفسیر"، للدکتور: مساعد الطیار ص14
([1]) انظر: تاج العروس 1/137، ومعجم اللغة العربیة المعاصرة 1/167
([1]) انظر: هدایة القاری إلى تجوید کلام الباری 1/392
([1]) انظر: اللطائف 2/491 ، والسکت هو: (قطع الصوت زمناً هو دون زمن الوقف عادة من غیر تنفس) انظر: مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات، ص71
([1]) اللطائف 2/494
([1]) انظر: اللطائف 2/495 وما بعدها
([1])  الدبور هی الریح المهلکة . انظر: لسان العرب مادة (دبر) 4/272
([1]) لطائف الإشارات 6/2571
([1]) لطائف الإشارات 7/2961 . وقول الأنبیاء _علیهم السلام_ (نفسی نفسی) جزء من حدیث طویل فی الصحیحین. انظر: البخاری رقم (3340)، ومسلم رقم (194).
([1]) انظر أمثلة أخرى للتفسیر فی لطائف الإشارات: 7/2830، 7/2865، 8/3408
([1]) عبدالله بن عمر بن محمد، أبو الخیر البیضاوی، إمام علامة عارف بالفقه والتفسیر والعربیة، له "المنهاج فی الأصول" وغیرها. انظر: طبقات المفسرین للداوودی 1/248
([1]) انظر: اللطائف 4/1499 . وتفسیر أنوار التنزیل للبیضاوی 1/99
([1]) اللطائف 8/3370 . وانظر: تفسیر ابن کثیر 11/197
([1]) اللطائف 8/3334. وانظر بقیة المواضع: 4/1561، 5/1833، 6/2651، 9/4264
([1]) اللطائف 5/1930 بتصرف، وقد نقل القسطلانی هذا الإشکال من السمین الحلبی، انظر: الدر المصون 4/193
([1]) روى الترمذی (3077) أن النبی r قال ((لما حملت حواء طاف بها إبلیس، وکان لا یعیش لها ولد فقال: سمیه عبدالحارث، فسمّته عبدالحارث، فعاش، وکان ذلک من وحی الشیطان وأمره)) قال الترمذی: (هذا حدیث حسن غریب)، وضعّفه الألبانی فی صحیح وضعیف سنن الترمذی 7/77
([1]) اللطائف 5/2257-2258 بتصرف ، وقد ذهب الإمام الطبری وغیره أن المراد هو الشرک فی التسمیة لا فی العبادة، انظر: تفسیر الطبری 13/308
([1]) انظر بقیة المواضع التی أوردها القسطلانی فی المشکل: 5/1982،5/2103،  6/2436، 6/2541، 8/3852