ضوابط تغير الفتوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم الفقه بکلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر

المستخلص

       الافتاء من أجل الأعمال، وأعظم المهام في الدين الإسلامي، وهو من فروض الکفايات، لأنه لا غنى للأمة الإسلامية عنه في وقت من الأوقات، ولا يجوز أن يتصدى له إلا من توفرت فيه شروطه، وکمل فيه صفات المبلغ عن الله – تعالى- من التقوى والورع والعلم وغيرها، لأن المفتي قائم مقام النبي – صلى الله عليه وسلم-  في تعليم الناس أمور دينهم، وبيان الحلال والحرام من أقوالهم وأفعالهم، وهذا مستلزم لجملة شروط يجب توفرها لمن يتصدى للفتيا . وأسفرت دراسة هذا الموضوع عن جملة من النتائج أهمها تغير الفتوى معناه: العدول بالمسألة عن حکم تکليفي إلى حکم آخر لموجب شرعي اقتضى هذا العدول ، وهذا الموجب الشرعي قد يکون ، تغير الزمان ، أو المکان، أو العرف ، أو المآل، أو العلة ، أو الحال، أو الشخص، أو نحوها، ولا يقبل تغير الفتوى إلا من فقيه ثقة،واسع في فهم الشريعة فروعا وأصولا ،تحقيقا وتدقيقا ،له معرفة تامة بواقع المسألة التي استفتى فيها، وملابساتها، وأحوالها، وأبعادها، وحيثيتها.

فهرس أهم المراجع
1-  أحکام القرآن لأبى بکر أحمد بن على الرازی الجصاص –دار الکتب العلمیة – بیروت – الطبعة الأولى سنة 1415هـ.
2-  أدب المفتی والمستفتی لابن الصلاح- مطبوع مع فتاوى ابن الصلاح – تحقیق عبد المعطى قلعجی – دار المعرفة سنة1406ه .
3-  إعلام الموقعین عن رب العالمین لأبى عبدالله محمد بن أبى بکر المعروف بابن قیم الجوزیة طبع مکتبة الکلیات الأزهریة بالقاهرة سنة 1388هـ-1968م.
4-  إغاثة اللهفان عن مصائد الشیطان لابن القیم – دار الفکر للطباعة.
5-  تغیر الفتوى أسبابه وضوابطه د/ أحمد بن عبد العزیز الحداد "بحث مقدم فی مؤتمر الفتوى وضوابطها الذى نظمه المجمع الفقهی الإسلامی بمکة المکرمة سنة 1430هـ-2009م ".
6-  التقریب والإرشاد الصغیر للإمام محمد بن الطیب الباقلانی – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى سنة 1413هـ
7-  حاشیة رد المحتار على الدر المختار للمحقق محمد أمین الشهیر بابن عابدین –دار الفکر للطباعة سنة 1415هـ-1995م .
8-  الذریعة إلى مکارم الشریعة لأبى القاسم الحسین بن محمد الراغب الأصفهانی – الطبعة الأولى سنة 1400هـ - 1980 م – بیروت – لبنان .
9-  ضوابط النظر فی النوازل ومدارک الحکم علیها د /ماهر ذیب أبو شاویش  – بحث منشور بمجلة الشریعة والقانون – کلیة القانون – الإمارات العربیة المتحدة – العدد الخامس والخمسون فی رمضان سنة 1434هـ
10-            فتاوى السبکی لتقى الدین على بن عبد الکافی السبکی  – مکتبة القدسی – القاهرة سنة 1356هـ.
11-            الفروق لأحمد بن إدریس بن عبد الرحمن المشهور بالقرافی  – دار السلام للطباعة والنشر  – القاهرة- الطبعة الأولى سنة 1421هـ- 2001م.
12-            الفقیه والمتفقه لأبى بکر أحمد بن على الخطیب البغدادی – تحقیق عادل العزازی – دار ابن الجوزی للطباعة – الطبعة الثالثة سنة 1426هـ.
13-            مآلات الأفعال د/ عبدالرحمن السنوسی – مکتبة الصحابة – الإمارات العربیة – الشارقة – الطبعة الثالثة سنة 2004م .
14-            مآلات الأفعال وأثرها فی فقه الأقلیات أ. د /عبدالمجید النجار-بحث مقدم للدورة التاسعة للمجلس الأوربی للإفتاء والبحوث سنة 1423هـ - 2002م.
15-            المحلى بالآثار لعلى بن أحمد بن سعید بن حزم-دار الفکر للطباعة .
16-            المجموع شرح المهذب لیحیى بن شرف النووی – المطبعة المنیریة – الطبعة الثانیة سنة1996م.
17-            مجموع الفتاوى لابن تیمیة  – جمع وترتیب عبدالرحمن بن محمد بن قاسم، وابنه محمد – دار عالم الکتب سنة 1412هـ.
18-            المدخل الفقهی العام للشیخ مصطفى أحمد الزرقا – دار القلم – بیروت الطبعة الأولى سنة 1418هـ-1998م.
19-            المغنى لعبد الله بن أحمد بن قدامة – دار الفکر سنة 1412هـ.
20-            نظریة المقاصد عند الإمام الشاطبی د /أحمد الریسونى-الدار العالمیة للکتاب سنة1412هــ