دلالة حذف حروف الجر في السياق القرآني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية/ الجامعة المستنصرية - العراق

المستخلص

    تعد الظواهر السياقية في القرآن الکريم؛ کونها إحدى الظواهر الفنية التي تسهم بإضافة قيمة جمالية ومعنوية تربط بين سبک النص، ودلالته من خلال السياق التواصلي في الآيات القرآنية، أي بين عناصره المحذوفة أو المکررة؛ لأن هذه ظواهر تعد مفاتيح الدلالة النصية، والتي وردت في القرآن الکريم. إن هذه الظواهر تقوم على الدمج بين التراکيب النحوية والقيم المعنوية؛ لأن المعاني الترکيبة لا يمکن أن تستقيم إلا إذا تم التوافق بين قواعدها النحوية. التعبير القرآني يمثل أسمى أنواع التعبير، وأفصحه في الدلالة على المبتغى، ومن تعابيره الايجاز الذي يمثل الاقتصاد اللغوي؛ کونه يعتمد أسلوبًا خاصًا في التعبير.فالإيجاز هو استعمال القليل من الکلام بأقل من عبارات الأوساط، أي يکون التعبير عن الألفاظ الکثيرة بألفاظ قليلة؛ تکون وافية للغرض المنشود، مع الإبانة والإفصاح[1]. ففي قوله تعالى:] إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِE أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ(سورة النمل/30-31. وبهذه الآيتين قد اختصرت الرسالة الموجه من الهدهد إلى سليمانu ثلاثة مقاصد: العنوان والکتاب، والحاجة. وفي قوله تعالى:] إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِکُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا(سورة الإسراء/7. قد عوضت عن جملة (أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِکُمْ) بـ(لها)، إن الحذف والتعويض قد يجعل الکلام أکثر إبانة. فهذه الظاهرة ودراستها في القرآن الکريم ستؤدي للکشف عن الکثير من دلائل أسرار النظم فيه.ويتحقق الإيجاز من خلال الحذف والتکرار، وغيرهما.



[1] ينظر: مفتاح العلوم: 277.

-القران الکریم
1- أسرار البلاغة:عبد القاهر الجرجانی(ت471هـ أو474هـ)،تح: محمود محمد شاکر، مکتبه الخانجى، ط1، 1991 م.  
2- إعراب القرآن:لأبی جعفر أحمد بن محمد بن إسماعیل النحاس (ت338هـ)، تح:د.زهیر غازی زاهد، عالم الکتب، مکتبة النهضة العربیة، ط2، 1985م.
3- تفسیر البحر المحیط:محمد بن یوسف الشهیر بأبی حیان الأندلسی(ت745هـ)،تح: عادل أحمد عبد الموجود،علی محمد معوض، دار الکتب العلمیة، بیروت،لبنان، ط1، 1993م .
4- دروس فی البلاغة: شرح مختصر المعانی للتفتازانی:الشیخ محمدی البامیانی، مؤسسةالبلاغ، لبنان،ط1، 2008م.
5- دلائل الاعجاز:عبد القاهر الجرجانی(ت471هـ أو474هـ)،تح: محمود محمد شاکر،مکتبه الخانجی،ط5،2004م
6- دیوان جریر: دار بیروت للطباعة والنشر، بیروت، 1986م.
7- دیوان الراعی النمیری:شرح د.واضح الصمد، دار الجیل، بیروت، ط1، 1995م.
8- دیوان عروة بن حزام_عروة عفراء، تح:أنطوان محسن القوال، دار الجیل، بیروت، ط1، 1995م.
9-روح المعانی فی تفسیرالقرآن العظیم والسبع المثانی:شهاب الدین محمود بن عبدالله الحسینی الألوسی (ت1270هـ)،تح:ماهر حبوش،حسین آل عبد ربه الجبوری، مؤسسة الرسالة، بیروت، ط1، 2010م.
10-شرح الکافیة فی النحو: محمد بن الحسن الاستربادی(ت688هـ)،بهامشه حاشیة السید شریف الجرجانی، مکتبة المرتضویة لإحیاء التراث الجعفریة،(ب ت).
11-شعراء أمویون: د.نوری حمودی القیسی،عالم الکتب، مکتبة النهضة العربیة، بیروت،ط1، 1985م.
12-صحیح ابن حبان بترتیب ابن بلبان:علاءالدین بن علی بن بلبان الفارسی(ت739هـ)تح: شعیب الارنؤوط مؤسسة الرسالة، (ت ب).
13- کتاب سیبویه: لأبی بشرعمرو بن عثمان بن قنبر(ت180هـ)تح: عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجی، القاهرة،ط3، 1998م.
14- کتاب الصناعتین الکتابة والشعر: لأبی هلال العسکری(ت395هـ)،تح: علی محمد البجاوی، محمد أبو الفضل ابراهیم، دار الفکر العربی، ط2،(ب ت).
15- الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل: جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشری (ت538هـ)،تح:عادل عبد الموجود،علی محمد عوض, شارک فی تح: أ.د. فتحی عبد الرحمن أحمد حجازی،مکتبة العبیکان، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ط1، 1998م .
16- اللباب فی علوم الکتاب (تفسیر ابن عادل):عمر بن علی بن عادل الدمشقی الحنبلی أبوحفص،تح: عادل أحمد عبد الموجود، علی محمد معوض،دار الکتب العلمیة،ط1، 1998م.
17- لسان العرب:لأبی الفضل جمال الدین محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی(ت711هـ)، دار صادر،بیروت، (د.ت) . 
18-معانی القرآن وإعرابه: لأبی إسحاق إبراهیم بن السری الزجاج(ت311هـ)،تح:عبد الجلیل عبده شلبی،عالم الکتب،ط1،1988م.
19-مفتاح العلوم:لأبی یعقوب یوسف ابن أبی بکربن محمد السکاکی(ت626هـ)، تح:نعیم زرزور، دار الکتب العلمیة،بیروت،ط2،1987م.
 20-مفاتیح الغیب(تفسیر الرازی): فخر الدین الرازی(ت604هـ)، دار الفکر،ط1، 1981م.
21-نحو القرآن:د.أحمد عبد الستار الجواری،مکتبة اللغة العربیة،مطبعة مجمع العلمی العراقی، بغداد،1974م.